أخبارأخبار سريعةالرئيسية

صناع السينما الأفارقة يدعون إلى صون الأرشيفات السينمائية في القارة

الحديث الافريقي- نعيمة وكاك (متدربة)

  • أجرى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني لدولة فلسطين، روحي فتوح، وذلك على هامش أشغال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بالعاصمة المنامة خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 15 مارس الجاري.
  • افتتحت، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أشغال الاجتماعين ال46 وال17 للمجموعات العلمية حول مكافحة تلوث البحار، وذلك برئاسة وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل.
  • عقد، اليوم الاثنين، بمقر دار المنتخب بالمدينة الحمراء، اجتماع خصص لإعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع “الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية”، لجهة مراكش – آسفي.

وسيمكن مشروع “الحلول اللامركزية للتنمية الجهوية”، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، وتسهر على تنزيله المديرية العامة للجماعات الترابية، بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ”، من المساهمة في دعم الجهة في إنجاز أولوياتها التنموية من خلال تعزيز الحكامة التشاركية، وتحسين فرص النمو الاقتصادي، وكذا تنزيل المشاريع المتضمنة في برنامج التنمية الجهوية لجهة مراكش – آسفي 2022-2027، الذي تمت المصادقة عليه، الأسبوع المنصرم، بالإجماع، خلال الدورة العادية، لشهر مارس، لمجلس الجهة.

  • عقدت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، اليوم الاثنين بخنيفرة، مجلسها الإداري برسم سنة 2022، وذلك تحت رئاسة وزير التجهيز والماء، نزار بركة.
  • وقعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، اليوم الاثنين بالرباط، على محضر محادثات خاص بالمرحلة الثانية لمشروع تحسين التربية عبر تحقيق الإنصاف والجودة ( PEEQ).

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم توقيع هذا المحضر من قبل الكاتب العام للوزارة بالنيابة الحسين قضاض، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب تاكاشي إيتو.

  • شكلت تجربة مدونة الأسرة وآفاق تجويدها، بعد مرور حوالي 20 سنة على إقرارها محور لقاء دراسي احتضنه مجلس النواب اليوم الاثنين.

وأكد المشاركون في هذا اللقاء الدراسي، الذي نظمه الفريقان الحركيان بالبرلمان بتنسيق مع منظمة النساء الحركيات، حول موضوع “مدونة الأسرة في مواجهة التحديات الاجتماعية والقيود الثقافية” أن الواقع الراهن يستدعي إدخال تعديلات على مدونة الأسرة بما ينسجم مع روح ومقتضيات الوثيقة الدستورية ويراعي مبدأ التوازن بين الثوابت الدينية ومتطلبات الحداثة، ويضمن مسايرة التحولات المتسارعة التي يعرفها المجتمع المغربي.

  • يحتضن البرلمان المغربي، ما بين 16 و18 مارس الجاري بمراكش وابن جرير، أشغال لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة، وشبكة البرلمانيين المرجعية من أجل بيئة سليمة، التابعتين للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن جدول أعمال لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة يتضمن المصادقة على مشاريع محاضر الاجتماعات السابقة بستراسبورغ، وتحديد تاريخ ومكان الدورات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أن المشاركين سيتدارسون مواضيع تتعلق بـ “حماية الديمقراطية والحقوق والبيئة في التجارة الدولية”، و”ضرورة بلورة مقاربة شاملة للخدمات الصحية” و”الانتقال الطاقي المستدام” و”الحق في السكن”، وغيرها من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال.

  • أجرى وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين بلشبونة، مباحثات مع نائب الأمين العام لمجلس أوروبا، بيورن بيرج، تمحورت حول بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون وتوسيع مجالاته.

وفي هذا الصدد، قال وهبي، خلال هذا اللقاء الذي عقد على هامش فعاليات الإطلاق الرسمي للمرحلة الخامسة من “برنامج الجنوب”، التي تستضيفها العاصمة البرتغالية على مدى يومين، إنه في إطار التزاماته بحقوق الإنسان، أبدى المغرب اهتمامه بالدعوة الموجهة إلى المملكة من الأمين العام لمجلس أوروبا للانضمام إلى الاتفاقية الأوروبية، والتي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بالإطار التشريعي والمؤسساتي للمغرب في هذا المجال.

  • دعا عدد من صناع الأفلام ومهنيي السينما الأفارقة، اليوم الإثنين بالرباط، إلى عمليات حفظ أفضل لصون أفضل للأعمال والأرشيفات السينمائية في القارة، باعتبارها جزءا من عمليات الحفاظ على التراث الثقافي.
  • نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الإثنين بسلا، يوما دراسيا بعنوان “آليات تطوير المسرح المغربي بين التجديد والابتكار”، تم خلاله تسليط الضوء على سبل تطوير العمل المسرحي الوطني، في أفق الرقي بالصناعة الثقافية في المغرب.
  • أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الاثنين، بمراكش، أن “تسخير الذاكرة التاريخية، من خلال الرموز والأمجاد الوطنية، لمقاربة قضايا الحاضر، يعد فعلا يستحق التنويه”.

وشدد بنسعيد، في كلمة خلال الدورة الرابعة للندوة العلمية الوطنية لمؤسسة مولاي علي الشريف دفين مراكش، حول موضوع “الرسالة الكونية للمرأة في الفكر الإنساني عبر العصور”، على أن “تسخير الذاكرة التاريخية، من خلال الرموز والأمجاد الوطنية، لمقاربة قضايا الحاضر في وفاء ثابت لعمقنا الحضاري، الذي يقوم على ربط حلقات التاريخ المغربي الممتد باللحمة الوطنية الداعمة للتماسك والتضامن الوطني والاستقرار البنّاء، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد فعلا يستحق التنويه”.

  • أعطت المديرية العامة للأمن الوطني اليوم الإثنين، إشارة الانطلاقة للعمل بالمقر الجديد للمنطقة الإقليمية للأمن بمديونة، والتي تندرج في سياق التنزيل الميداني لمخططات العمل السنوية لمصالح الأمن الوطني، الرامية إلى تطوير وعصرنة البنيات التحتية الشرطية.
  • أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، أن المغرب أضحى منصة لوجستية عالمية على مستوى البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية، كونه يعتمد الممارسات الدولية الفضلى المتعلقة بالنقل البحري.

وأبرز الوزير، الذي ترأس أشغال افتتاح الاجتماعين الـ46 والـ17 لمجموعات البحث العلمي حول تنفيذ الإجراءات ذات الصلة باتفاقية لندن لسنة 1972 وبروتوكولها لسنة 1996، أن هذا الإنجاز الفذ يُعزى، أساسا، إلى تطوير المجمع المينائي طنجة المتوسط الذي ساهم في ارتقاء المغرب إلى المراكز العشرين الأولى في الترتيب العالمي من حيث مؤشر الربط البحري لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

  • أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين، بمقر المجلس، مباحثات مع وفد من محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، تمحورت حول تجارب مراقبة المالية العمومية، وكذا التعاون بين المجلس الأعلى للحسابات ومحكمة الحسابات الاتحادية في البرازيل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button