أخباررياضة

الملك يعلن عن تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030 مع إسبانيا و البرتغال

أعلن الملك محمد السادس الثلاثاء تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030 في كرة القدم مع إسبانيا والبرتغال، بعد مئة عام على انطلاق أهم مسابقة كروية في العالم.

وأكد الملك في رسالة تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي “أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030”.

أشاد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالدور الذي لعبه الملك محمد السادس في تغيير واقع الكرة في المملكة، مؤكدا عدم تفاجئه من بلوغ المنتخب المغربي لنصف نهائي مونديال “قطر 2022”.

ويأتي حديث إنفانتينو في الحفل الذي يقيمه “الكاف” في رواندا، والذي يشهد تكريم الملك محمد السادس إضافة إلى الرئيس الرواندي، بول كاغامي، بجائزة “التميز الرياضي” لسنة 2022.

وقال إنفانتينو في تصريحاته في نفس الحفل: “الملك محمد السادس قائد ساعد في تغيير بلاده، وآمن بشعبه وطموحاته، وأن كرة القدم يمكنها تغيير العديد من الأشياء في القارة الأفريقية المنتخب المغربي بلغ نصف نهائي المونديال. لم تكن مفاجأة لي، لأن خلف الإنجاز استثمار لتحقيق الهدف”.

عاد باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ليعرب عن فخره بالإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي في كأس العالم “قطر 2022″، مشيدا بالمجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية لتطوير كرة القدم، وموجها الشكر للملك محمد السادس.

وفي نفس السياق قال موتسيبي في كلمته خلال حفل تقديم جائزة الاتحاد الأفريقي لـ”التميز الرياضي” لسنة 2022: “تتذكرون بأن المغرب في كأس العالم قدم أشياء مختلفة، ومثل أفريقيا كلها، والإنجازات التي وصل إليها المنتخب المغربي، تعتبر فخرا لنا، مرة أخرى نود أن نعبر عن فخرنا بهذا التاريخ الذي أنجزه المنتخب المغربي، وكذلك نشكر الملك محمد السادس، لأن منتخب المغرب قدم لنا ضوء أنه هناك أمل في نهاية هذا النفق الذي نمضي فيه. ونعلم أنه في القريب العاجل أن منتخبا أفريقيا سيتوج بكأس العالم”.

وجه الرئيس الرواندي بول كاغامي، عبارات الشكر للمملكة المغربية، ومنتخبها الوطني، بعد الإنجاز الذي حققه الأخير في نهائيات مونديال “قطر 2022”.حيث قال: “الدولة المغربية تشرفنا بها في الدوحة، ونود شكرهم وشكر اللاعبين وشعبهم وحكومتهم، والوزير شكيب بنموسى الذي يمثل الملك محمد السادس”.

تحدث الناخب الوطني، وليد الركراكي، بخصوص المجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية لتطوير كرة القدم، مؤكدا أن المغرب حاليا هو من يمثل القارة الأفريقية.

وأكد الركراكي في تصريحات تلفزية، على هامش حضوره في حفل التميز الرياضي بكيغالي: “نحن جد سعداء بتتويج ملكنا نصره الله بهذه الجائزة، لأنه يستحق نظرا لرؤيته سواء في المغرب وأفريقيا، وخصوصا بتواجد أكاديمية محمد السادس لكرة القدم التي كانت خطوة ناجحة، أمر جيد أن أفريقيا تقدم للملك محمد السادس هذه الجائزة، اعترافا للمجهودات التي يقدمها لكرة القدم في القارة، ونحن هنا جميعا سعداء”.

وأردف : عندما قدمنا إلى هنا، وجدنا الجميع يحترم المغرب وهذا راجع لرؤية صاحب الجلالة، وبخصوص تنظيم كأس العالم 2023 فهي نقطة جد إيجابية بالنسبة لنا ولي أنا كمغربي وكمدرب، علما أن المغرب حاليا هو من يمثل القارة الأفريقية، يجب أن نقاتل لكي يتم قبول ملف الترشح لتنظيم كأس العالم، لأنني أعتقد أن المغرب وإسبانيا والبرتغال الأفضل لاستضافة المونديال نسخة 2030 مع جماهيرنا خصوصا”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button