أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

منظمة غير حكومية تندد بالاستغلال السياسي والعسكري للأطفال في مخيمات تندوف

أبرزت منظمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية (PDES)، في بيان قدمته، ضمن أشغال الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، تندد فيه على الوضع المزري لما يتعرض له الأطفال في مخيمات تندوف من توظيف في دعاية “البوليساريو”، ويشتركون في التدريبات العسكرية ويستخدمون كدروع بشرية، مشيرة إلى أن جبهة “البوليساريو” تفاخرت مؤخرا في الترويج لعودتها إلى السلاح، بمشاركة الأطفال في العروض العسكرية.

واعتبرت سلوك “البوليساريو” هذا استغلالا سياسيا وعسكريا لآلاف الأطفال داخل مخيمات تندوف، وانتهاكا مباشرا لالتزامات اتفاقية حقوق الطفل، لاسيما المادة الرابعة من البروتوكول الاختياري للاتفاقية، بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة.

إفتتحت اليوم الخميس بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالرباط، أشغال ندوة دولية حول موضوع “تاريخ المحاكم العليا بالبلدان الفرنكفونية”، وذلك برئاسة الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي.

وتناقش هذه الندوة، التي تنظمها محكمة النقض بشراكة مع جمعية المحاكم العليا للدول التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية على مدى يومين، مواضيع تهم الحفاظ على التراث القضائي وتثمينه بالإضافة إلى العديد من الجوانب المتعلقة بأماكن العدالة، والطقوس القضائية والأحكام التاريخية الرئيسية لكل محكمة عليا.

انطلقت، اليوم الخميس، بمراكش، الدورة الخامسة للمعرض الدولي للبصريات، بمشاركة مكثفة لمبصاريين مغاربة وأجانب، وحوالي 80 عارضا، يعرضون أحدث الأجهزة والمعدات الطبية في هذا المجال.

 استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، الرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية أليس ألبرايت، التي تقوم بزيارة عمل إلى المغرب بمناسبة اختتام برنامج “الميثاق الثاني”، حيث ترأسا معا حفل الاختتام.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن رئيس الحكومة أعرب، خلال هذا اللقاء، عن شكره لهيئة تحدي الألفية والحكومة الأمريكية “لما تقدمانه من دعم تنموي للمملكة، مؤكدا تطلع المغرب إلى تعزيز هذه الشراكة وتمتينها، من خلال استشراف سبل ترصيد النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها، والمقاربات المبتكرة، والممارسات الجيدة التي تم اعتمادها برسم البرنامجين.

 انطلقت اليوم الخميس بالرباط أشغال دورة تكوينية تنظمها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في موضوع ” تدبير المنازعات القضائية في مجال التعمير والعقار “.

وتندرج هذه الدورة التكوينية، المنظمة بشراكة مع الوكالة القضائية للمملكة وفدرالية الوكالات الحضرية لفائدة المكلفين بتدبير المنازعات القضائية بالإدارة المركزية وبهذه الوكالات، في إطار سعي مصالح الوزارة إلى تعميق النقاش حول الإشكاليات التي تثيرها المنازعات القضائية المتعلقة بمجال التعمير والعقار، وتقاسم الممارسات الجيدة والتجارب المهمة من خلال العروض والمداخلات المبرمجة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button