أخبارأخبار سريعةإفريقيا

مجلس الشيوخ الصومالي يصوت لثلاثة قوانين مهمة

صادق نواب مجلس الشيوخ في البرلمان الفيدرالي الصومالي اليوم الخميس على ثلاثة قوانين مهمة للبلاد .
وترأس الجلسة النائب الأول علي شعبان إبراهيم،بحضور النائب الثاني ، عبد الله علي حرسي ، وأفرزت نتيجة التصويت لقانون إدارة البيئة على موافقة 30 نائباً من إجمالي 54 .
وتمت قراءة كل من قانون الهجرة وقانون تنمية وإدارة مصايد الأسماك ، وتم الاتفاق على أن هذين القانونين المهمين للغاية لذا أقر أعضاء مجلس الشيوخ على الموافقة حيث صوت 30نائباً من إجمالي 54 .

وقعت جامعة المحظرة الشنقيطية الكبرى وجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية السودانية اليوم الخميس في الخرطوم مذكرة لتبادل الخبرات، والبحث العلمي، وتنظيم المؤتمرات، وتبادل المنح الدراسية في الماستر والدكتوراه، وتبادل الأساتذة الزائرين.

حضر مراسيم توقيع الاتفاقية سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالسودان محمد محفوظ الشيخ القاضي وأستاذ الفقه بمؤسسة المحظرة أحمدو اشريف المختار، كما حضرها نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات في الجامعة ولفيف من الدكاترة.

افتتح الدكتور الهادي ادريس عضو مجلس السيادة الانتقالي معرض صُنع في السودان الدورة الثالثة عشر، بأرض المعارض ببري  تحت شعار “الصناعة قاطرة الاقتصاد” والذي يستمر خلال الفترة من 16-26 مارس الجاري .

واكد الهادي إدريس خلال مخاطبتة حفل افتتاح المعرض مساء اليوم، اهتمام الدولة بالصناعة لدورها الكبير في تحريك عجلة الاقتصاد. 

ووجه عضو مجلس السيادة الانتقالي مؤسسات التمويل الاصغر باعطاء الاولوية في التمويل للصناعات الصغيرة.

كما وجه وزراة الطاقة والجهات ذات الصلة بإعطاء الاولوية للمنشآت الصناعية فى مجال الطاقة . 

افاد رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت القاضي مجيب قديش، ان المحكمة الإدارية اقرت امس الخميس في حكمها الاستئنافي، رفض استئناف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شكلا بشان الحكم الابتدائي الصادر عنها بشان إعادة الاصوات التي تحصل عليها المترشح عن دائرة سجنان جومين غزالة سامي الطوجاني بمركز بازينة الانتخابي وعددها 800 صوت .

وأضاف المصدر ذاته ، ان المحكمة الإدارية تولت أيضا في حكمها الاستئنافي، قبول استئناف المترشح عن ذات دائرة سجنان جومين غزالة، رضا السحباني ورفضه أصلا، وبذلك يكون المترشح سامي الطوجاني هو الفائز بالمقعد النيابي للدائرة بصفة نهائية ، الى جانب ماجدة الورغي عن دائرة منزل بورقيبة تينجة ، وفتحي المشرقي عن دائرة بنزرت الجنوبية ، ويوسف الطرشون عن دائرة راس الجبل العالية غار الملح، و احمد السعيداني عن دائرة ماطر اوتيك ، وسيرين بوصندل عن دائرة جرزونة منزل جميل ، وسامي السيد عن دائرة بنزرت الشمالية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button