أخبارإفريقيا

موريتانيا تدين اقتحام المسجد الأقصى وتخريب المقدسات الاسلامية

أعلنت الحكومة الصومالية أن العديد من قادة وأعضاء حركة الشباب سلموا أنفسهم للقوات الصومالية جراء العمليات العسكرية الجارية حاليا في البلا، وأشار وزير الإعلام الصومالي داود أويس الذي عقد مؤتمرا صحفيا في العاصمة مقديشو إلى جانب مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى أن 14 عنصرا من حركة الشباب قتلوا في عملية وقعت هذا الأسبوع في ضواحي مدينة بيدوا العاصمة المؤقتة لولاية جنوب الغرب.

وذكر أويس أن الحكومة الفيدرالية نجحت في محاصرة حركة الشباب ذات الصلة بتنظيم القاعدة اقتصاديا وشل النظام المالي لها من خلال إغلاق حساباتها المصرفية و شرائح هاتفية كانت تستخدم في تحويل الأموال.

أدانت موريتانيا إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف وتخريب وتدنيس المقدسات الإسلامية والاعتداء الوحشي على المصلين والمعتكفين.

جاء ذلك في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، اليوم الأربعاء.

ورد في مقال نشره موقع ريسبنسيبول ستيتكرافت (Responsible Statecraft) الأميركي أن تمرين فلينتلوك للتدريب العسكري بقيادة أميركا للجيوش في غرب أفريقيا، يركز على التهديدات غير الموجودة ويتجاهل نهجا حكوميا جديدا في واشنطن أكثر شمولية لمنع الصراع في غرب أفريقيا.

وذكر كاتب المقال أليكس ثورستون الأستاذ المساعد في الدراسات الأفريقية بجامعة جورجتاون الأميركية، بمناسبة إجراء التدريب أواخر مارس الماضي في غانا وساحل العاج، أن هذا التدريب ليس مجرد تدريب، ولكنه أيضا نوع من الأداء الذي يضع إطارا لمشاكل غرب أفريقيا، الحقيقية والمتوقعة، على أنها تتطلب حلولا عسكرية في المقام الأول.

استبعد مصدر موثوق في تحالف الحرية والتغيير “المجلس المركزي” ،أن يتم التوقيع على الاتفاق النهائي لنقل السلطة للمدنيين كما كان معلنا عنه اليوم الخميس بالسودان .
وحسب وسائل اعلام سودانية تم الإتفاق الإطاري على موعد جديد للتوقيع على الإتفاق النهائي ، وقالت أن قوى الإطار حددت العاشر من إبريل الجاري موعداً جديداً للتوقيع على الإتفاق النهائي .

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button