أخبارإفريقيا

ازدهار صناعة ألعاب الفيديو في طرابلس ليبيا

اتخذت في السنوات الأخيرة، في ليبيا، صناعة ألعاب الفيديو مظهرًا مختلفًا تمامًا مع انتشار غرف الألعاب الحديثة.
“تجمع هذه القاعات بين الشباب الذين يرغبون في اللعب والمشاركة في بطولات الألعاب وتغيير المشهد بدلاً من التسكع في الشوارع. وهذا يحفز اللاعبين والشباب الذين ليس لديهم خبرة في التدريب وجعلها مهنتهم.
وبدأ محبو هذا النشاط الترفيهي ينظمون صفوفهم داخل مساحات غير معهودة وذلك بعد عزلة طويلة. لكن الاستثمار في التكنولوجيا والترفيه تباطأ بشدة في ليبيا خلال حكم الزعيم الراحل معمر القذافي على مدى أكثر من أربعة عقود، وحتى بعد سقوط نظامه عام 2011، في ظل سنوات الفوضى والفلتان الأمني في البلاد.
وسيتطور هذا في المستقبل القريب” يذكر أحد المراقبين المهتمين بألعاب الفيديو.
بدأت  الرغبة في التقنيات وممارسة الرياضات المختلفة واستثمارات القطاع الخاص في الانتشار في ليبيا، البلد الذي ابتلي بالاشتباكات بين المعسكرات المتنافسة منذ عام 2011. هذه الديناميكية ، التي يقودها القطاع الخاص ، جعلت من الممكن إنشاء العديد من البطولات في اللعبة.


وأضاف “قبل خمس سنوات لم يكن هناك مركز ألعاب في ليبيا، ولا بطولة واحدة، ولا شيء. واليوم ، تنظم جميع المراكز في ليبيا بطولات بحجز”.
يوجد في طرابلس ستة مواقع حديثة وعدد قليل في مدن كبيرة أخرى مثل بنغازي في شرق ليبيا. 
وتم إطلاق اتحاد الرياضات الإلكترونية في عام 2018 لجعل هذا البلد المنصة الجديدة لألعاب الفيديو.
تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منطقة نمو عالية من قبل خبراء في هذه الصناعة ، وأهم أسواقها هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.
وتختلف أعمار المستخدمين الشغوفين بألعاب الفيديو بين الأطفال والمراهقين والشباب، وتعتبر هذه الألعاب عالما قائما بحد ذاته ينخرط فيه اللاعبون من كافة أنحاء العالم، ما يزيد من الحماس والرغبة في الاستمرار باللعب، حتى أن بعض المدمنين عليها استبدلوا حياتهم الواقعية بالافتراضية، وأصبح شركاء اللعبة في أنحاء العالم بديلا لهم عن عائلتهم وأصدقائهم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button