أخبارالعالممال و أعمال

النظام الغذائي العالمي وتحديات السيادة الغذائية لدى الدول الفقيرة

بدأ الأمر وكأنه فرضية منطقية: إنتاج ما يكفي من الغذاء للجميع سيحمي سكان العالم من سلسلة متوالية من أزمات الغذاء.
ولكن في عالم حيث يمكن لعولمة نظامنا الغذائي وأمواله تحديد مصدر الغذاء الذي نتناوله ومقدار ما ندفعه مقابل ذلك، فإن الدول الأكثر فقراً هي التي تدفع الثمن في نهاية المطاف.
أمضى الصحفي والمخرج السينمائي الحائز على جوائز ستيفانو ليبرتي معظم حياته المهنية في التحقيق في هذه القضايا. على وجه التحديد: كيف تؤثر السلع الغذائية والمضاربة على البلدان منخفضة الدخل التي تخلت عن السيادة الغذائية.
يقول: “أعتقد أنه على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، أصبح الطعام سلعة مثل أي سلعة أخرى”. “أصبح النظام الغذائي عالميًا أكثر فأكثر، لذلك يتم إنتاج الغذاء في جميع أنحاء العالم ولا ترتبط قيمة الغذاء بنمط الإنتاج، ولكن بعوامل مختلفة خارج إنتاج الغذاء”.
تسلط الحرب في أوكرانيا الضوء على المشكلة، وكيف تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في حدوث صدمات في إمدادات الحبوب في دول إفريقيا والشرق الأوسط التي تعتمد على واردات الغذاء. غالبًا ما يُشار إلى هذين البلدين، روسيا وأوكرانيا، باسم سلة الخبز في العالم بسبب الكميات الكبيرة من القمح والذرة التي ينتجانها. لكن الحرب التي تعطل قدرة أوكرانيا على تصدير هذه الحبوب لا تروي القصة كاملة.
تتعلق المنتجات الغذائية أيضًا بالإنتاج الزراعي أو المواد الخام التي تُباع بشكل عام بكميات كبيرة ويتم تداولها في الأسواق الدولية، تمامًا مثل الذهب أو النفط. يمكن شراء هذه السلع أو تداولها ويتم تحديد سعرها من خلال عوامل مثل العرض والطلب وظروف الطقس وتكاليف الطاقة. ولكن، مثل السلع الأخرى، يمكن أن يخضع سعرها أيضًا للمضاربة المالية.
“عندما تشتري الحبوب، فأنت لا تشتري الحبوب في الحال، ولكنك تشتري الحبوب بموجب عقد مستقبلي. فأنت تشتري الحبوب في البورصة بالسعر المفترض أن يكون في الأشهر أو الفصول القليلة المقبلة.
أدى في فبراير من العام الماضي اندلاع الحرب إلى اندفاع المستثمرين نحو هذه العقود الآجلة التي قال ستيفانو ليبرتي إن لها تأثيرات على السوق الحقيقية “كان الناس في البورصة يشترون الأسعار المستقبلية، لكن السعر الفعلي كان يرتفع على الفور … لذلك كان هناك تأثير متناقض جعل الأمر يبدو كما لو كان هناك الكثير من الحبوب، لكن الأسعار كانت ترتفع، بسرعة كبيرة جدًا “.
إن فكرة تداول المواد الغذائية على العقود الآجلة ليست جديدة حقًا. قام بعض المزارعين والتجار الأوائل بالمتاجرة في العقود الآجلة الأولية من خلال الموافقة على تجارة المحاصيل قبل أن يتم حصادها.
في القرن التاسع عشر ، تم توحيد العقود الآجلة للسلع الزراعية في الولايات المتحدة من قبل لجنة التجارة في شيكاغو. في ذلك الوقت ، كانت وسيلة للمزارعين لتأمين الأسعار والتخطيط للمستقبل وحماية أنفسهم من الأحداث المناخية المعاكسة مع ضمان الإمداد المستمر للمحاصيل للتجار.
ولكن في التسعينيات، قررت الولايات المتحدة تحرير أسواق العقود الآجلة هذه ، حيث أدخلت تدابير تسمح للمتداولين بالاحتفاظ بمراكز أكبر في السوق والسماح بإنشاء أدوات مالية جديدة لا تخضع للرقابة التنظيمية. كما أتاح إلغاء قانون جلاس-ستيجال ، الذي كان يفصل سابقًا بين الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية ، للبنوك المشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة المالية ، بما في ذلك تجارة السلع الزراعية.

الحلول الممكنة

بشكل عام ، تسببت النتيجة الصافية لهذه التدابير في تدفق المستثمرين إلى أسواق المواد الغذائية التي لا علاقة لها بالزراعة. يوضح ستيفانو ليبرتي: “تقليديًا ، لديك مضاربون يشكلون جزءًا من السوق ، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح المضاربون الأغلبية في هذه الأسواق”. “لذا فهم يراهنون … إنهم لا يستخدمونها كوسيلة لتنظيم السوق ، ولكن في الواقع ، كوسيلة لتحقيق ربح”.


إذن من الذي ينتهي به الأمر ليكون الخاسر في هذه الحالة؟ وعادة ما تكون أفقر البلدان هي التي تخلت عن سيادتها الغذائية لأن منتجيها لا يستطيعون منافسة الأسعار مع أولئك الذين يستفيدون من الإعانات الحكومية في الخارج.
وبدلاً من ذلك ، فإنهم يشترون الطعام من الأسواق العالمية حيث تكون الأسعار عادة أرخص ، على الرغم من حقيقة أن هذا يجعلهم أكثر عرضة لصدمات الأسعار التي تسببها الحرب أو الأحداث المناخية أو المضاربة.
من أجل تحقيق التوازن في النظام الغذائي العالمي وحماية الأمن الغذائي في البلدان منخفضة الدخل ، يعتقد ستيفانو ليبرتي أننا بحاجة إلى العودة في الوقت المناسب وتنظيم الجهات المالية الفاعلة في أسواق الغذاء بشكل أفضل. يقول: “هناك طريقتان لتغيير الوضع. الأولى هي تنظيم تبادل الغذاء في أسواق الأسهم العالمية”. “لقد تم تحريرها من الضوابط ، وتحريرها منذ أوائل التسعينيات ، في القرن العشرين. لذا فإن العودة إلى تنظيم وإيقاف اللاعبين الماليين والبنوك التجارية من المراهنة على الطعام سيكون خطوة أولى.”
الاحتمال الثاني ، حسب قوله ، هو بناء أنظمة إنتاج غذائي في أفقر البلدان من أجل مساعدتها على استعادة سيادتها الغذائية. إنه طموح يشترك فيه مزارعو الأطعمة المحلية غير المعروفة مثل الفونيو والذرة الرفيعة والبازلاء التي التقينا بها بالفعل خلال هذه السلسلة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button