أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

الجمعة المغربية للأورام تنظم بفاس مؤتمرها الوطني الثاني

تنظم الجمعية المغربية للأورام الصدرية، يومي 28 و 29 أبريل الجاري بفاس، مؤتمرها الوطني الثاني والدورة الثالثة للمؤتمر الدولي للأورام الصدرية، تحت شعار “سرطان الرئة: الوضع الراهن ومستجدات 2023”.

وسيسلط هذا الحدث، الذي سيعرف مشاركة خبراء بارزين مغاربة وأجانب، الضوء على إشكالية مرض سرطان الرئة وسبل علاج المرضى المغاربة بشكل أفضل، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مكافحة التدخين في المغرب، ما يؤكد دور الجمعية المغربية للأورام الصدرية كفاعل ورائد وطني في مكافحة سرطان الرئة.

نظم سفير المغرب لدى مملكة السويد وجمهورية لاتفيا، كريم مدرك، الجمعة بستوكهولم، حفلا للاحتفاء بشبكة الكفاءات المغربية في السويد، بما في ذلك رجال الأعمال وأطر ومسؤولين عاملين في الشركات والمؤسسات الموجودة في السويد.

وضم اللقاء، الذي انعقد بإقامة سفير المغرب بمناسبة عيد الفطر، أطباء ومهندسين ورجال أعمال وأساتذة جامعيين وأئمة.

 أفاد تقرير للمندوبية الجهوية للسياحة بكلميم – واد نون، بأن الوحدات الفندقية المصنفة بإقليم سيدي إفني (فنادق، مآوي سياحية ..)، سجلت توافد ما مجموعه 9227 سائحا من مختلف الجنسيات على الإقليم خلال سنة 2022، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 121 بالمائة مقارنة مع سنة 2021 (4210 سائحا).

ووفق التقرير، فقد بلغ عدد السياح المقيمين الذين زاروا إقليم سيدي إفني سنة 2022، حوالي 7517 سائحا، فيما بلغ عدد السياح غير المقيمين 1780 سائحا.

 تحتضن مدينة تطوان شهري ماي ويونيو معرضا تشكيليا للفنان الإسباني خوان فيدا بعنوان “حكاية صينية” (Un cuento chino)، وذلك تحت إشراف معهد سيرفانتيس.

وخوان فيدا فنان إسباني ولد في غرناطة عام 1976، وتخرج من جامعة غرناطة بعد حصوله على دبلوم في شعبة الفنون الجميلة، قبل أن يلج عالم الإبداع من بابه الواسع حتى أصبح يعرف بفنان “الجماليات الرمزية”.

وسبق أن عرض خوان فيدا أعماله في العديد من المعارض المعروفة، سواء في إسبانيا أو خارجها، وتتميز أعماله، حسب النقاد، بالقدرة الخارقة على الجمع بين عناصر سريالية وأخرى واقعية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button