أخبارإفريقياالرئيسية

عسكريون مزورون يقتلون ستون مدنياً في بوركينا فاسو

أعلن المدعي العام لواهيغويا البارحة الأحد أن 60 مدنيا من قرية في شمال بوركينا فاسو قتلوا يوم الخميس المنصرم على أيدي رجال يرتدون زي الجيش الوطني.
وأوضح المدعي العام في المحكمة العليا لواهيغويا ، لامين كابوري ، في بيان له ، أن قوات الدرك بالمدينة أبلغته “أنه في قرية كارما” الواقعة في إقليم ياتنجا ، “قتل نحو ستين شخصًا على أيدي أشخاص يرتدون الزي الرسمي لقواتنا المسلحة الوطنية”، وأضاف أنه “تم إجلاء الجرحى ويتم حاليا علاجهم داخل منشآتنا الصحية” ، موضحا أن “مرتكبي هذه الحقائق كانوا سيأخذون بضائع مختلفة”.
ويشير المدعي العام إلى أنه “ضبط هذه الوقائع التي ثبت خطورتها” ، “أعطى التعليمات اللازمة (…) من أجل توضيحها وتحدي جميع المتورطين فيها” . ووجه نداء الى كل من لديه معلومات عن هذه الحقائق “للتنديد بها”.
وقال الناجون بحسب سكان محليين، أن “أكثر من مائة شخص على متن دراجات نارية وسيارات بيك آب داهموا الكرمة يوم الخميس الماضي ، وأعدم العشرات من الرجال والشباب على أيدي هؤلاء الرجال الذين كانوا يرتدون زيا عسكريا . تحدث هؤلاء الناجون عن عدد القتلى “حوالي 80 قتيلاً” .
وقعت هذه المجزرة بعد أسبوع من مقتل ستة جنود و 34 متطوعًا للدفاع عن الوطن ، المعروفين بـ VDP ، مدنيون مساعدون للجيش ، خلال هجوم شنه إرهابيون مشتبه بهم بالقرب من قرية أوريما، على بعد خمسة عشر كيلومترًا من أواهيغويا . .
تقع قرية كارما على بعد حوالي أربعين كيلومترًا من قرية أوريما بالقرب من الحدود المالية وتجذب العديد من عمال مناجم الذهب غير الشرعيين.
وأعلن القضاء العسكري في بوركينا فاسو للتذكير في أوائل أبريل، أنه سيجري تحقيقًا لإلقاء “كل الضوء” على مقتل العديد من المدنيين خلال “مشاجرات خطيرة” مع الجنود في دوري، أيضًا في شمال البلاد. وأطلق الجنود نيران أسلحتهم الآلية وضربوا المواطنين بحسب محافظ المدينة أبراهامان ماندي “مما تسبب في خسائر في الأرواح وإصابات بين السكان” .
وكان سكان دوري قد حددوا أنها كانت “حملة عقابية” قادها الجنود بعد اغتيال جندي، وهو ما أكدته حركة بوركينا فاسو لحقوق الإنسان والشعوب (MBDHP).
ووقعت بوركينا فاسو، التي شهدت انقلابين عسكريين في عام 2022 ، منذ عام 2015 في دوامة العنف الإرهابي الذي ظهر في مالي والنيجر قبل بضع سنوات وانتشر خارج حدودهما، خلفت أعمال العنف “سبع سنوات أكثر من عشرة آلاف قتيل”من المدنيين والجنود وفقًا للمنظمات غير الحكومية ونزوح حوالي مليوني شخص.
ووقع الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري الذي تولى السلطة في انقلاب في شتنبر 2022 يوم الأربعاء المنصرم مرسوم “تعبئة عامة” لمدة عام واحد يسمح بمصادرة “الشباب” إذا لزم الأمر البالغ من العمر 18 عامًا وأكثر لقتال الإرهابيين الذين يدمون البلاد.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button