أخبارالعالم

الأمم المتحدة تصوت على قرار تسوية سلمية ““فورية” لنزاع روسيا وأوكرانيا

دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى تسوية سلمية “فورية” للنزاع بين روسيا وأوكرانيا، لا سيما عبر الحوار السياسي والمفاوضات والوساطة، وهو القرار الذي اعتمدته البارحة الأربعاء، والذي تم التصويت عليه بأغلبية 141 ومعارضة 5 أصوات وامتناع 35 عن التصويت خلال جلسة طارئة استثنائية. ويحث القرار أطراف النزاع على احترام اتفاقيات مينسك والعمل داخل الهيئات الدولية ذات الصلة في أفق ضمان تنفيذها التام.

وجددت الجمعية العامة للأمم المتحدة التزامها بسيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا “داخل حدودها الدولية المعترف بها، والتي تمتد إلى مياهها الإقليمية”. وأشادت بالجهود المستمرة للأمين العام للأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية من أجل دعم وقف التصعيد في أوكرانيا وتشجيع مواصلة الحوار.

وطالب القرار جميع الأطراف بالسماح بالمرور الآمن ودون عوائق إلى وجهات خارج أوكرانيا وتسهيل الولوج السريع إلى المساعدات الإنسانية بالنسبة للأشخاص المحتاجين في أوكرانيا، من أجل حماية المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني والأشخاص في وضعية هشة.

ودعا القرار جميع الأطراف إلى الاحترام التام لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والممتلكات المدنية.

وأعربت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن قلقها بشأن التأثير المحتمل للصراع على تفاقم انعدام الأمن الغذائي في العالم، باعتبار أن أوكرانيا والمنطقة هي من أهم المناطق المنتجة للحبوب والمواد الفلاحية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button