أخبارإفريقياسياسة

المعارضة تعلن فوزها بالرئاسة والرئيس الحالي يعلن فوزه برئاسة زيمبابوي

طعن زعيم المعارضة في زيمبابوي، نيلسون شاميسا، في إعادة انتخاب الرئيس الحالي إيمرسون منانجاجوا، المعلنة رسميًا، البارحة الأحد، وأعلن فوزه بعد انتخابات معيبة تم التشكيك في شرعيتها.
أعيد تعيين إيمرسون منانجاجوا لولاية ثانية بنسبة 52.6% من الأصوات مقابل 44% لصالح نيلسون شاميسا، بحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية في وقت متأخر من مساء السبت المنصرم. بينما ذكرت المعارضة فوزها وأنها لم تؤيد هذه النتائج “المشوهة”.
وقال نيلسون شاميسا، وهو محام وقس يبلغ من العمر 45 عاما، خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد في هراري “لقد فزنا بهذه الانتخابات. نحن القادة. حتى أننا فوجئنا بإعلان فوز منانجاجوا… لدينا النتائج الحقيقية”.
توجه الناخبون في زيمبابوي إلى صناديق الاقتراع يومي الأربعاء والخميس الماضيين لاختيار رئيسهم ونوابه. وكانت المعركة تدور بشكل رئيسي بين حزب زانو-الجبهة الوطنية، الذي كان في السلطة منذ الاستقلال في عام 1980، وائتلاف المواطنين من أجل التغيير بزعامة نيلسون شاميسا، وهو أكبر حزب معارض.
وقال المعارض “كنا نعلم أننا سنشارك في انتخابات شابتها مخالفات. لدينا قائمة انتخابية غير صحيحة، وتقسيم متذبذب للدوائر الانتخابية. وشابت عملية الاقتراع حالات شاذة. وكانت البيئة الانتخابية متحيزة”.
وتحدى إيمرسون منانجاجوا، الذي تحدث في وقت سابق من البارحة الأحد من القصر الرئاسي، أولئك الذين يطعنون في إعادة انتخابه بالذهاب إلى المحكمة: “أولئك الذين يشعرون أن السباق لم يُجر بشكل صحيح يجب أن يعرفوا إلى أين يذهبون”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button