أخبارالعالم

أي مستقبل في إفريقيا ل”فاغنر” بعد وفاة بريجوجين؟

سيتم تذكر يفغيني بريجوزين في مناطق مختلفة ولأسباب مختلفة. في كييف، لقيادتها مقاتليها في بعض من أعنف المعارك ضد أوكرانيا، إلى روسيا، باعتبارها وطنياً خائنة لثورتها التي لم تدم طويلاً في يونيو المنصرم.
وسوف يُذكر بريغوجين أيضًا في بلدان بعيدة عن روسيا، مثل جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، حيث تعتمد الحكومات على خدمات مجموعة فاغنر شبه العسكرية ، التي قادها، لمواجهة التهديدات الأمنية.
في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي يوم الاثنين الماضي، وهو أول ظهور له منذ القمة الروسية الإفريقية في يوليوز ، أظهر يفغيني بريغوجيني صراحة طموحاته : جعل روسيا أكبر على الساحة الدولية، ولكن قبل كل شيء جعل إفريقيا أكثر حرية.
فهل ماتت معه طموحات الرجل الملقب بزعيم بوتين؟ 
تم تأكيد وجود قوات فاغنر لأول مرة في جمهورية إفريقيا الوسطى بعد أن طلب الرئيس فوستين أرشانج تواديرا خدماتهم لوقف انتفاضة المتمردين. ومنذ ذلك الحين، ساعد الروس في إعادة بناء الجيش في البلاد وتأمين العاصمة بانغي.
ولجأ المجلس العسكري الحاكم في مالي إلى موسكو بحثاً عن حلول لإنهاء التمرد المسلح. ورداً على ذلك، أعطت روسيا الضوء الأخضر لفاغنر.
ولم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن تتطلع بوركينا فاسو المجاورة ، التي تعاني من الإرهاب وعدم الاستقرار الناجم عن الانقلاب العسكري، إلى الشرق. 
وفي إفريقيا، تعمل فاغنر على تعزيز الأهداف العسكرية والسياسية والاقتصادية لموسكو، مما يثير استياء بعض القادة الغربيين الذين يرون نفوذهم في القارة يجف شيئًا فشيئًا.
واستسلمت النيجر، آخر دولة في منطقة الساحل للانقلاب، وطالبت المسيرات المؤيدة للمجلس العسكري بتدخل روسيا ورحيل القوات الفرنسية، مثل ثلاث دول أخرى في المنطقة.
وكثرت الأسئلة منذ تمرد بريغوجين في يونيو، حول مستقبل عمليات فاغنر في إفريقيا. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ذلك الوقت إن هذه الأحداث لن يكون لها أي تأثير على أنشطة المجموعة.
من المؤكد أن وفاة بريغوجين تعلن نهاية توازن القوى مع الكرملين، إلا أن فاغنر أصبحت اليوم أداة مهمة للغاية في السياسة الخارجية لموسكو للتخلي عنها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button