أخبارإفريقيا

مخاوف من اندلاع حريق في شمال مالي والمجلس العسكري يدعو للحوار

دعا المجلس العسكري في مالي البارحة الاثنين الجماعات المسلحة في الشمال التي وقعت اتفاق سلام متعثر إلى تجديد الحوار معه مع تزايد المخاوف من استئناف الأعمال العدائية في أعقاب انسحاب بعثة الأمم المتحدة.
وعندما وجه هذا النداء، اتهم المتحدث باسم منظمة توحد هذه الجماعات طائرات الجيش المالي بقصف مواقع لتنسيقية حركات أزواد ، وهو تحالف يهيمن عليه الطوارق الموقعون على الاتفاق، في منطقة كيدال، دون القيام بأي شيء.
وتزايدت التوترات منذ أشهر بين الدولة المركزية والجماعات المعنية. وقد برزت هذه التوترات مع بداية انسحاب بعثة الأمم المتحدة المنتشرة في مالي منذ عام 2013 والتي دفعت في البداية السلطات المالية إلى ذلك.
وتعارض الجماعات المسلحة نقل معسكرات البعثة إلى الجيش المالي، وسط تنافس على السيطرة على الأراضي.
وبلغت هذه التوترات ذروتها بنقل معسكر الأمم المتحدة من بير في منتصف غشت الجاري، مما أدى إلى نشوب قتال بين الجنود والسلفيين، ولكن أيضًا إلى أعمال عدائية بين الجيش وهيئة السوق المالية.
ويثير الوضع مخاوف بشأن مستقبل اتفاق 2015 الذي يعتبر ضروريا لتحقيق الاستقرار في الدولة الواقعة في منطقة الساحل والتي تعاني من الاضطرابات منذ اندلاع حركات التمرد الانفصالية والسلفية في الشمال في عام 2012.
وقد تم التوقيع على ما يسمى “اتفاق الجزائر” من قبل “هيئة أحياء العاصمة” والجماعات المسلحة الموالية للحكومة والحكومة. ويواصل السلفيون قتال الدولة تحت راية تنظيم “القاعدة” أو تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وتم التعبير عن المخاوف بشأن مستقبل الاتفاق على نطاق واسع البارحة الاثنين خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي.
وأشار رئيس بعثة الأمم المتحدة في مالي القاسم وان إلى “شلل هياكل المراقبة” الخاصة بالاتفاق.
وأعربت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد عن “قلقها” إزاء الاشتباكات التي وقعت في بير و”استئناف الأعمال العدائية في الشمال”، وأضافت “إذا اندلعت الحرب، فإنها ستلحق دمارا لا يوصف ولا يمكن تصوره على الماليين”، ودعت عدة دول إلى استئناف الحوار.
وفي بلاغ صحفي صدر بالتزامن مع ذلك، قال وزير المصالحة المكلف باتفاق السلام، العقيد الرائد إسماعيل واغي، أنه “يدعو” الحركات الموقعة إلى “العودة إلى طاولة المفاوضات”، وأضاف أن “الحكومة لا تزال ملتزمة بالاتفاق” وكذلك بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في العام السابق.
لكن في الوقت نفسه، أفاد محمد المولود رمضان، المتحدث باسم هيكل يجمع المجموعات الموقعة منذ 2021، لوكالة فرانس برس بإسقاط بعض القنابل على مواقع المتمردين السابقين في النفيس، دون التسبب بأي أضرار .
ونشر الجيش المالي لاحقا رسائل على شبكات التواصل الاجتماعي أعلن فيها أنه “استهدف مجموعة من الجماعات الإرهابية المسلحة (غات) في قطاع النفيس” و “حيد” عددا من المقاتلين.
وحلقت طائرات تابعة للجيش المالي فوق كيدال، معقل الطوارق، في مناسبتين على الأقل هذا العام.
وفي تقرير مؤرخ في غشت الجاري، أعرب الخبراء المكلفون من قبل مجلس الأمن عن قلقهم إزاء مثل هذه الأعمال، ويقولون إن لديهم معلومات مستمرة عن “إعادة تسليح مكثفة” من جانب المتمردين السابقين. ويشيرون إلى أن تطبيق اتفاق 2015، الذي ينص على مزيد من الحكم الذاتي المحلي ودمج المقاتلين في ما يسمى بالجيش “المعاد تشكيله”، وصل إلى “طريق مسدود”. ويقولون إن هذا يضعف الموقعين لدى السكان المحليين ويصب في مصلحة السلفيين.
وذكروا أن “العديد من الجماعات المسلحة شهدت تغيير مقاتليها لمواقفهم للانضمام إلى الجماعات الإرهابية المسلحة أو شبكات الاتجار بالبشر “.
ويقولون إن الجماعات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تضاعفت عمليًا في أقل من عام المساحة التي تسيطر عليها، كما أن الجماعات المرتبطة بتنظيم “القاعدة” تضع نفسها “كالجهة الوحيدة القادرة على حماية السكان من تنظيم الدولة الإسلامية” .
وكتبوا أن هذا الاتفاق الجديد يوفر “للجماعات الإرهابية الفرصة لإعادة إنتاج سيناريو” عام 2012، مع الاستيلاء على المدن الكبرى في الشمال.
وأكد ممثل مالي عيسى كونفورو أمام مجلس الأمن أن الجيش لم ينتهك اتفاق الجزائر وأن “تصميم” الدولة على السيطرة على المخيمات التي تركتها الأمم المتحدة “لا يشكل بالتأكيد عملا حربيا”. وندد بـ “التواطؤ الذي لوحظ مؤخرا بين مجموعات مسلحة وتنظيمات إرهابية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button