أخبارإفريقيا

الإيكواس تبقي كل الخيارات مفتوحة في مواجهة انقلابيي النيجر

بعد انتهاء إنذار الإيكواس للمجلس العسكري النيجيري، نظمت الإيكواس قمة استثنائية يوم الخميس المنصرم لمناقشة الخطوات التالية.
وقالت الكتلة الإقليمية أنها ستتمسك بكل قراراتها وإن كل الخيارات تظل مفتوحة بما في ذلك التدخل العسكري.
قال رئيس ساحل العاج الحسن واتارا إن ساحل العاج ستقدم كتيبة قوامها حوالي 1100 جندي إلى جانب جيران إقليميين آخرين لاستعادة الحكم الديمقراطي في النيجر، وذلك بعد موافقة الكتلة الإقليمية لإفريقيا (إيكواس) على تدخل عسكري يهدف إلى الإطاحة بالقادة العسكريين الذين أطاح بالرئيس محمد بازوم في انقلاب الشهر الماضي.
وقال الرئيس واتارا الخميس الماضي “سيعقد رؤساء الأركان مؤتمرات لوضع اللمسات الأخيرة على الأمور، لديهم موافقة مؤتمر رؤساء الدول على بدء العملية في أقرب وقت ممكن”.
وتعهدت في الأسبوع الماضي، السنغال وبنين وساحل العاج بنشر قوات إذا قرر التكتل الإقليمي التدخل العسكري في النيجر.
وقال مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا للشؤون السياسية والأمن والسلام عبد الفتاح موسى لإذاعة “بي بي سي” البريطانية أنه سيتم نشر القوة في أي وقت، وأضاف “لن نجري حوارا إلى أجل غير مسمى. ولن يتوقف الانتشار إلا إذا قرر المجلس العسكري إجراء محادثات لإعادة الرئيس بازوم وإعادة البلاد إلى النظام الدستوري”.

ليبيريا

أرسل في عام 1990 زعماء غرب إفريقيا قوة عسكرية إلى ليبيريا لإنهاء الحرب بين القوات التي يقودها الرئيس صامويل دو ومجموعتين متمردتين.
وقد سمح النشر غير المسبوق لقوة إقليمية، وهي مجموعة المراقبة التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، بعودة الهدوء. ويجب أن نتذكر أن قوات فريق المراقبين العسكريين التابع للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كانت متواطئة في سلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان، وفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش. وبلغت قوة القوة الإقليمية حوالي 12000 رجل. وآخرهم غادر ليبيريا في عام 1999، بعد عامين من انتهاء الأعمال العدائية.
وكانت قوة غرب أفريقيا لا تزال منتشرة في ذلك البلد، في نهاية الصراع الذي استمر أربعة عشر عاما وانتهى في عام 2003. ثم أعيد تكليف حوالي 3600 من هؤلاء الجنود من قوة غرب إفريقيا إلى عملية حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والتي استمرت حتى عام 2018. .

سيراليون

تدخلت في عام 1998 قوة تابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOMOG) بقيادة نيجيريا في الحرب الأهلية في سيراليون لطرد المجلس العسكري والجماعات المتمردة المتحالفة معه من العاصمة فريتاون، وإعادة الرئيس أحمد تيجان كباح إلى منصبه. وكان قد أطيح به في انقلاب قبل عام.
وانسحبت في عام 2000 القوة الإقليمية وسلمت عمليات حفظ السلام إلى بعثة تابعة للأمم المتحدة. وانتهت الحرب التي استمرت عشر سنوات في عام 2002.

غينيا بيساو

أرسلت في عام 1999 المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حوالي 600 جندي من فريق المراقبين العسكريين التابع للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا للحفاظ على اتفاق السلام في غينيا بيساو. واستولى المتمردون على السلطة بعد ثلاثة أشهر فقط، وانسحبت القوة.
ونشرت منظمة غرب إفريقيا مهمة أخرى، في الفترة من 2012 إلى 2020، بعد انقلاب جديد، من أجل ثني الجيش عن التدخل في الحياة السياسية ولحماية القادة السياسيين. وأرسلت فرقة أخرى قوامها 631 جنديًا في عام 2022 للمساعدة في استقرار البلاد بعد الانقلاب الفاشل.

ساحل العاج

أرسلت قوة من غرب إفريقيا إلى ساحل العاج في عام 2003 لمساعدة القوات الفرنسية في فرض اتفاق سلام هش بين المتمردين والموالين.
وتم تقسيم البلاد إلى قسمين على مدى السنوات الثماني التي تلت ذلك. وفي عام 2004، تم دمج قوة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

مالي

أرسل الاتحاد الأوروبي جنودا إلى مالي عام 2013، في إطار مهمة لطرد مقاتلي “القاعدة” من شمال البلاد. وكما كان الحال في أماكن أخرى، تم نشر قوة غرب إفريقيا في وقت لاحق من العام.
وكما حدث في أماكن أخرى، تم تسليم جنود المنظمة الإقليمية إلى بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في عام 2013.
ويسيطر الآن مقاتلون من تنظيم “القاعدة” وتنظيم “الدولة الإسلامية” على وسط وشمال مالي، اللذين امتد تمردهما المستمر منذ عشر سنوات إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

غامبيا

أرسلت في عام 2017، المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا 7000 جندي إلى غامبيا من السنغال المجاورة، لإجبار الرئيس يحيى جامع على الخروج إلى المنفى والتنازل عن الرئاسة لأداما بارو، الذي هزمه في الانتخابات الرئاسية.
ولم تبد قوات الأمن التابعة لجامع أي مقاومة لهذه المهمة المسماة “عملية استعادة الديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button