العالممال و أعمال

الصين والبرازيل وروسيا..الخروج من الدولار و رهان البريكس المحفوف بالمخاطر

ترغب الصين والبرازيل وروسيا في الاستغناء عن الدولار. في الأساس، النجاح في “التخلص من الدولار”. من السهل نطقها، ولكن من الصعب تحقيقها.

«كل ليلة أسأل نفسي السؤال التالي: لماذا تضطر كل دول العالم إلى المتاجرة بالدولار؟ لماذا لا يستخدمون عملتهم الخاصة؟ » تظاهر “لولا”، الرئيس البرازيلي، بالسؤال أثناء زيارته لبكين في أبريل. ولكنه يعرف الإجابة بلا أدنى شك: الدولار هو الملك لأن غالبية اللاعبين الاقتصاديين العالميين يثقون به. 
فإذا حاولت دفع ثمن مشترياتك بالروبل في معظم دول العالم فلن يقبلها أحد، وإذا كانت بالدولار فمن المرجح أن تتم الصفقة.
وبالفعل، فإن 46% من المعاملات العالمية تتم بالعملة الأمريكية، وفقًا لأحدث البيانات التي نشرتها خدمة Swift message وهي المنصة التي تمر عبرها معظم البورصات، ثم تقوم الشركات ببيع هذه العملات الأمريكية مقابل عملتها الوطنية إلى البنوك المركزية. وبالتالي، فإنها تجمع احتياطيات كبيرة من النقد الأجنبي بالدولار: 6580 مليارًا في الربع الأول من عام 2023، وفقًا لأرقام صندوق النقد الدولي. ويمثل ذلك 59% من الاحتياطيات المخصصة، على الرغم من أن هذا الرقم آخذ في التناقص (71% في عام 2000). أما العملة الثانية، اليورو، فتأتي متأخرة كثيراً (20% من الاحتياطيات).
وعلى الرغم من عيوبه، يشكل الدولار اليوم الخيار الأفضل لمعظم المشغلين لتسوية معاملاتهم الدولية، وللبنوك المركزية لاستثمار احتياطياتها الدولية، وهذا يحدث منذ أواخر الستينيات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button