أخبارإفريقيا

الإحترار العالمي يؤدي لتسريع وثيرة الجفاف القياسية في القرن الإفريقي

عانت إثيوبيا وإريتريا والصومال وجيبوتي وكينيا والسودان منذ نهاية عام 2020، من أسوأ موجة جفاف منذ أربعين عامًا.

إن الجفاف التاريخي الذي يضرب منطقة القرن الإفريقي الكبرى (إثيوبيا وإريتريا والصومال وجيبوتي وكينيا والسودان) هو اقتران غير مسبوق لنقص الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وهو ما لم يكن من الممكن أن يحدث دون العواقب المترتبة على الانبعاثات البشرية من الغازات الدفيئة، كما يظهر دراسة علمية نشرت في 27 أبريل 2023.
“إن تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية أدى إلى زيادة احتمال حدوث الجفاف الزراعي في القرن الإفريقي بنحو 100 مرة” عما كان عليه في الماضي، حسبما يشير تقرير World Weather Attribution (WWA)، وهي شبكة عالمية من العلماء تعمل على تقييم التأخير في العلاقة بين الظواهر الجوية المتطرفة وتغير المناخ.
تعاني بلدان منطقة القرن الإفريقي الكبرى، منذ نهاية عام 2020، وهي شبه جزيرة كبيرة في شرق القارة، من أسوأ موجة جفاف منذ أربعين عاما.
وتسببت خمسة مواسم متتالية من قلة الأمطار في نفوق الملايين من الماشية وتدمير المحاصيل. ووفقاً للأمم المتحدة، فإن 22 مليون شخص مهددون بالجوع في إثيوبيا وكينيا والصومال (حيث يوجد أيضاً تمرد).
ووفقا للعلماء التسعة عشر الذين ساهموا في التقرير، كان لتغير المناخ “تأثير ضئيل على هطول الأمطار السنوي الأخير” في المنطقة، لكنه أثر بقوة على ارتفاع درجات الحرارة، وهو المسؤول عن الزيادة الهائلة في التبخر، مما أدى إلى جفاف قياسي للتربة والنباتات.
ولخصت جويس كيموتاي، عالمة المناخ الكينية التي ساهمت في التقرير، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف يوم الأربعاء الماضي، أن “تغير المناخ هو الذي جعل هذا الجفاف شديدًا واستثنائيًا “.

ورسخت شبكة WWA، التي أسسها علماء مناخ مشهورون، نفسها في السنوات الأخيرة من خلال قدرتها على تقييم التأثير، القوي إلى حد ما وغير المنهجي، بين الظواهر الجوية المتطرفة – موجات الحر والفيضانات والجفاف وما إلى ذلك. – وتغير المناخ الذي يسببه الإنسان.
يتم نشر نتائجها، التي يتم إنتاجها بشكل عاجل، دون المرور عبر العملية الطويلة للمجلات التي يراجعها النظراء، ولكنها تجمع بين الأساليب المعتمدة من النظراء، في المقام الأول مع بيانات الطقس التاريخية ونماذج المناخ.
وركزت هذه المرة منظمة WWA دراستها على ثلاثة من البلدان الأكثر تضررا (جنوب إثيوبيا والصومال وشرق كينيا). ووجد أن تغير المناخ كان يعدل موسمي الأمطار بطريقتين متعاكستين: الموسم الأكثر وفرة، بين مارس وماي “يصبح أكثر جفافا ونقص هطول الأمطار هو احتمال مضاعف” كما كان في الماضي، في حين أن “الموسم الصغير يصبح أكثر رطوبة، لكن في السنوات الأخيرة، “تم حجب هذا الاتجاه الرطب للموسم القصير من خلال ظاهرة النينيا المناخية الدورية” التي تقلل من الأمطار الاستوائية والتي لا يوجد دليل حتى الآن على أنها تتأثر بتغير المناخ الناتج عن النشاط البشري. وهذا الاقتران النادر، في منطقة شهدت خمسة مواسم من نقص الأمطار منذ نهاية عام 2020، ثم اقترن بارتفاع درجات الحرارة ليؤدي إلى جفاف قياسي للتربة والنباتات.
ولو لم تكن حرارة الكوكب قد ارتفعت بالفعل بمقدار 1.2 درجة مقارنة بعصر ما قبل الصناعة، لكانت هذه الأمطار قد عرضت المنطقة لظروف جفاف غير طبيعية في أسوأ الأحوال، أي مستوى أقل من الدرجة الأولى من شدة الجفاف في التصنيف الأمريكي، مما يضمن WWA. وكان من الواضح أن “اضطراب المناخ شرطا ضروريا لحدوث مثل هذا الجفاف الخطير “، كما استنتج العلماء.
ويوصف الوضع الحالي بأنه “جفاف استثنائي” ، وهو مستوى الإنذار الرابع والأخير على المقياس الأمريكي. ولم يكن من الممكن من قبل، أن لديه الآن فرصة للتكاثر كل عام بنسبة 5٪.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button