أخبارإفريقيا

الغابون.. الرئيس المخلوع علي بونغو “حر في السفر إلى الخارج”

أعلن الجنرال بريس أوليغي نغويما، مساء الأربعاء الماضي، في بيان صحفي، أن الرئيس الغابوني المخلوع علي بونغو أصبح الآن “حرا في التنقل”، بما في ذلك “السفر إلى الخارج، إذا رغب في ذلك”.

أعلن الجنرال بريس أوليغوي نغويما ، الذي أطاح بعلي بونغو قبل أسبوع، الأربعاء 6 شتنبر، أن رئيس الدولة السابق “حر في التنقل” و”يمكنه” السفر إلى الخارج لأسباب طبية.
ويخضع علي بونغو (64 عاما) الذي تولى السلطة منذ 14 عاما، للإقامة الجبرية منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 30 غشت الماضي، دون إراقة دماء بعد أقل من ساعة من إعلان معسكره إعادة انتخابه في انتخابات وصفها الانقلابيون بأنها مزورة.
وتتهم سلطة الجنرال أوليغوي، الذي أعلن رئيسا انتقاليا، أيضا حاشية الأسرة، ولا سيما زوجته وأحد أبنائه المعتقلين، فضلا عن أعضاء حكومته، باختلاس “أموال عامة هائلة”، وقاد البلاد في عام 2013. “بطريقة غير مسؤولة وغير متوقعة” من خلال التلاعب بعلي بونغو الذي أضعفته سكتة دماغية خطيرة في عام 2018.
وأعلن الجيش في بيان صحفي، على شاشة التلفزيون العام، أنه “نظرا لحالته الصحية، فإن رئيس الجمهورية السابق علي بونغو أونديمبا حر في التنقل. ويمكنه، إذا رغب في ذلك، السفر إلى الخارج لإجراء فحوصاته الطبية”. 
وظهر علي بونغو بعد ذلك بدقائق قليلة على شاشة التلفزيون العام وهو يستقبل عبده أباري، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى، في منزله، وكان يبتسم ولا يزال يتحرك بصعوبة منذ إصابته بالسكتة الدماغية، ولكن دون عصاه المعتادة.

وفرض يوم الانتخابات في 30 غشت حظر التجول، وفي منتصف الليل وبعد أن قطعت حكومته الإنترنت في جميع أنحاء البلاد، أُعلن عن إعادة انتخاب علي بونغو في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 26 غشت. وبعد أقل من ساعة، أعلن الجنود على شاشة التلفزيون الرسمي أنهم “أنهوا” نظامه. وتم تنفيذ الانقلاب دون إراقة دماء، واتهم الانقلابيون معسكر البونغو بتزوير الانتخابات بشكل صارخ وتزييف نتائجها. 
قاد الانقلاب الجنرال أوليغوي، الذي جمع خلفه كل هيئات الجيش والشرطة، وأدى إلى حشد جميع أحزاب المعارضة السابقة تقريبًا وجزء من الأغلبية السابقة، فضلاً عن تدفق هائل من السكان يشكرونه على “تحريرهم” من 55 عامًا من حكم “سلالة البونغو”. 
أدى هذا المظلي البالغ من العمر 48 عامًا، والذي يعد رئيسًا للحرس الرئاسي القوي والمهيب، وهو الحرس الجمهوري المسؤول عن حماية قلب السلطة، اليمين يوم الاثنين الماضي كرئيس لعملية انتقالية لم يحدد موعدًا لها. ووعد “بتسليم السلطة للمدنيين” في نهاية هذه الفترة الانتقالية، بعد أن يتبنى “عن طريق الاستفتاء” دستورا جديدا سيتعين وضعه بمشاركة “جميع القوى الحية للأمة” والذي سيتم ويؤدي إلى “انتخابات حرة وشفافة”.
واعتقل الجيش في اليوم التالي للانقلاب، أحد أبناء الرئيس المخلوع، نور الدين بونغو فالنتين، وستة شباب آخرين من الحرس المقرب لرئيس الدولة وزوجته سيلفيا بونغو، وعرضهم على شاشة التلفزيون. أثناء تفتيش منازلهم، حيث عثر على الصناديق والحقائب المليئة بالأوراق النقدية التي تبلغ قيمتها ما يعادل مئات الملايين من اليورو. 
وكما فعلت المعارضة لعدة سنوات، اتهم الانقلابيون سيلفيا وابنها نور الدين بأنهما “الزعيمان الحقيقيان للبلاد” وأنهما في قلب شبكة ضخمة من الفساد، لا سيما من خلال التلاعب برئيس الدولة. الذي ليس له صفة المعتقل. وأعلن محاموها الباريسيون أن سيلفيا بونغو “محتجزة بمعزل عن العالم الخارجي” في مكان ما في الغابون. 
واعتقل نور الدين بونغو والأعضاء الستة الآخرون من “الحرس الشاب” بالقصر الرئاسي بتهم “الخيانة العظمى، واختلاس أموال عامة على نطاق واسع، واختلاس أموال دولية من قبل عصابة منظمة، والتزوير واستخدام التزوير، وتزوير مستندات الرئيس” وتوقيعه والفساد وتهريب المخدرات”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button