أخبارإفريقياالعالم

موريتانيا تتمتع بأغنى السواحل في العالم وتعاني من نقص الأسماك

تعتبر الأسماك غذاء أساسيا للمجتمعات في المراكز الحضرية الكبيرة في نواكشوط ونواذيبو، نادرة في الأكشاك، على الرغم من أن الساحل الموريتاني يعد من أغنى المناطق بالأسماك في العالم. 
ويشرح المحترفون أسباب هذا النقص، بأنه وضع يمكن تفسيره بعدة عوامل مثل استخدام الشباك الدوارة وتأخر فوائد تنفيذ نسبة 6% الممنوحة للسنغاليين على أساس اتفاق بين الدولتين تم التوقيع عليه في يوليوز الماضي ،يسمح للصيادين الحرفيين السنغاليين بالوصول إلى الموارد التي تصل إلى 50 ألف طن، أي ما مجموعه 550 قاربًا على مدار عام واحد. هناك عامل آخر يسبب ندرة الأسماك وهو سلوك القوارب التركية التي تقوم فقط بتزويد صناعات مسحوق الأسماك وتفرغ 98٪ من صيدها في نواذيبو.وشكل الوضع أزمة والحكومة مدعوة إلى إيجاد حلول سريعة له. 
ويؤكد عبد الكريم غيي رئيس تعاونية “فيليه تورنانت” ندرة الأسماك منذ عدة أسابيع. وهي مشكلة تتفاقم خلال فصل الشتاء وترجع أصولها إلى سنوات عديدة. ويسرد كريم جاي الأسباب المختلفة: الشباك الدوارة، ونهب موارد مصايد الأسماك، وخاصة أسماك السطح الصغيرة، من قبل القوارب الأجنبية لصالح مصانع مسحوق السمك، والنتيجة الحتمية لذلك هي استنفاد هذه الثروة.
ويشهد جمال ولد مولود، تاجر السمك، على ندرة الموارد الصيدية، وهو ما يتضح من هذه الزوارق التي تعود فارغة رغم عدة أيام قضتها في البحر.
وأدى هذا النقص إلى ارتفاع مذهل في أسعار السوق وهو ما انعكس على النظام الغذائي للمستهلكين.
ويأسف أولد نيانج، تاجر أسماك، للمتاعب الإدارية والتطفل الشديد من خارج الصناعة وظاهرة قوارب الكانو التي تعود شبه فارغة إلى الرصيف بعد فترة طويلة في البحر.
يتذكر أمادو أو، بائع السمك، أن فترة الشتاء تتميز تقليديا بندرة الأسماك.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button