أخبارإفريقياالعالممال و أعمال

دولة إفريقية أخرى تتخلى عن الدولار في تجارتها مع الصين

بكين ولوساكا تعملان على تكثيف تجارتهما بالعملتين الوطنيتين، لا سيما لخفض تكاليف الصرف. أصبح استخدام هذا النوع من المعاملات للتحايل على الدولار أكثر انتشارًا.
وتستمر المدفوعات بالعملات الوطنية في اكتساب متابعين جدد.

 اتفقت الصين وزامبيا على استخدام اليوان والكواشا في تجارتهما الثنائية واستثماراتهما، حسبما جاء في بيان صحفي مشترك عقب زيارة الرئيس الزامبي هاكايندي هيشيليما إلى بكين.
وينبغي أن يؤدي استخدام العملات الوطنية على وجه الخصوص إلى “تقليل تكاليف الصرف”. واتفق البلدان على شراكة استراتيجية شاملة، حيث سيحتفلان بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما العام المقبل.
واستغل هاكايندي هيشيليما ونظيره شي جين بينغ اجتماعهما لتوقيع عدة وثائق لتعميق التعاون بينهما، لا سيما في إطار طريق الحرير الجديد. وستكون قطاعات التعدين والزراعة والتكنولوجيا أيضًا موضع تعاون معزز.

العملة الوطنية وإلغاء الدولار

ويدرس الآن عدد متزايد من البلدان المتاجرة بالعملات الوطنية، بهدف تقليص قيمة الدولار بشكل خاص. وفي إفريقيا، دافع الرئيس الكيني ويليام روتو بشكل خاص عن هذا النهج. وأثناء زيارته لجيبوتي، تساءل مؤخراً عن سبب اضطرار التجار الكينيين إلى استخدام الدولار الأمريكي في التجارة مع نظرائهم الجيبوتيين.
وألقى إينوك جودونجوانا، وزير مالية جنوب إفريقيا، نفس الخطاب في نهاية غشت، موضحًا أنه “لا يوجد سبب لاستخدام الدولار”، في التجارة بين الجيران الأفارقة.
وقال جورج إلومبي، نائب رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، أن تعميم المفاوضات بالعملات الوطنية قد يكون مفيداً للتجارة البينية الإفريقية .
وتفضل خارج إفريقيا،بلدان أخرى بشكل متزايد التبادلات بالعملات المحلية، بما في ذلك في قطاع الطاقة، وهو حكر على البترودولار. وبدأت الهند على سبيل المثال، والإمارات العربية المتحدة في تسوية معاملاتهما النفطية بالروبية والدرهم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button