أخبارالرئيسيةالعالم

اختفاء قريب لجواز السفر في المطارات

يعد جواز السفر مفتاحًا ثمينًا عندما تريد السفر ولكنه أيضًا مرادف لبعض المتاعب. وتعد المواعيد النهائية الطويلة والأوراق المتعددة التي يجب تقديمها من بين المزالق عند الحصول على جواز سفرك الأول أو تجديد جواز سفر منتهي الصلاحية. هذه هي البداية فقط حيث يتعين عليك بعد ذلك المرور عبر عمليات فحص وطوابير متعددة كما يتضح من قوائم الانتظار التي يتم تصويرها أحيانًا في مركز الجمارك وحرس الحدود في المطارات… كل هذا مع التأكد من عدم إضاعة أوراقك أبدًا..وكل ذلك ستنتهي قريبًا! 
إذا كان مصنعو جوازات السفر والدول أيضًا يعملون منذ عدة سنوات على حلول جديدة وأكثر حداثة، فقد تم تحقيق دفعة حقيقية وتشير إلى نهاية وشيكة لورق السمسم الثمين. 
وتجري عدة مطارات تجارب.. حيث يتم بالفعل فحص الراكب قبل الصعود إلى الطائرة، ولكن يتم ذلك عبر وثيقة رقمية يسهل الحصول عليها. 
يقوم المسافر “بدون جواز سفر” بتحميل تطبيق مخصص يقوم فيه بملء ملف رقمي صغير في دقائق معدودة.
وأصبح لذلك من الممكن بالفعل الاستغناء عن جواز السفر في مطار هلسنكي، على الأقل بالنسبة لرحلات ووجهات معينة. 
والتجربة متاحة لأي مسافر يقوم بإحدى الرحلات المؤهلة، تلك التابعة لشركة Finnair الوطنية إلى المملكة المتحدة.
 طلبت المملكة المتحدة منذ مغادرة الاتحاد الأوروبي، وثائق جديدة من المسافرين الأوروبيين ولم تعد بطاقة الهوية كافية.
 أوضح حرس الحدود الفنلندي: “يمكن للمسافرين على متن رحلات Finnair المتجهة إلى لندن وإدنبره ومانشستر المرور عبر مراقبة الحدود بشكل أسرع وأسهل من المعتاد، دون الوقوف في طوابير. وهذا ممكن عن طريق تنزيل تطبيق DTC والتسجيل مسبقًا كمستخدم تطوعي فقط.
وتعتبر التجربة هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها ما يسمى بوثيقة DTC الرقمية مفتوحة لعامة الناس، لكن دولًا أخرى أعلنت بالفعل عن مثل هذه المشاريع. 
إذا كنت تخطط للسفر إلى كرواتيا أو هولندا أو كندا في الأسابيع المقبلة، فقد تتأثر أيضًا. 
وفي انتظار دول أخرى في أوروبا، يرجى ملاحظة أن المشروع في هلسنكي ممول جزئيًا من قبل الاتحاد الأوروبي، وبالتالي يمكن لباقي دول الإتحاد أيضًا اختبار هذه الوثيقة الرقمية قريبًا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button