أخبارإفريقياالرئيسية

المغرب يطمح إلى أن يصبح منتجا رئيسيا للهيدروجين الأخضر

يطمح المغرب إلى أن يصبح لاعبا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر بشمال إفريقيا، معتمدا على دوره الرائد في الطاقات المتجددة، مع فكرة تصديره إلى أوروبا مع استغلاله محليا في إنتاج الأسمدة، وهو قطاع اقتصادي بالغ الأهمية.
وأكد الملك محمد السادس في نهاية يوليوز المنصرم طموحات المغرب، داعيا حكومته إلى “التنفيذ السريع والنوعي” لـ “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر .
وذكر أنه يتعين علينا تعزيز الأصول المتاحة لبلادنا والاستجابة على أفضل وجه ممكن للمشاريع التي ينفذها المستثمرون العالميون في هذا القطاع الواعد.
يتم استرداد الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي للماء الذي يفصل هذا الغاز عن الأكسجين. 
يطلق عليه اسم “الأخضر” عندما يتم إنتاجه باستخدام الكهرباء من الطاقات المتجددة : الرياح أو الطاقة الشمسية أو الهيدروليكية.
يحمل آمالًا كبيرة كجزء من الجهود العالمية لتقليل انبعاثات الكربون ، فهو ناقل للطاقة يمكن استخدامه لإزالة الكربون من صناعة الصلب، وتصنيع الإسمنت، والأسمدة، والكيمياء، بالإضافة إلى تخزين الطاقة النظيفة.

الطاقة النظيفة

يسعى المغرب إلى احتلال المركز الأول في المنطقة المغاربية، حتى لو كان القطاع “جنينيا والمشاريع العالمية الكبرى لن ترى النور قبل ثلاث إلى خمسة أعوام “، حسبما أوضح سمير رشيدي، مدير معهد “إيرسن” المغربي للأبحاث.
وأعلنت في منتصف غشت وزارة الاقتصاد أنها خصصت نحو 1.5 مليون هكتار من الأراضي العامة – أي ما يعادل مساحة الكويت تقريباً – لاستيعاب “ثمانية مواقع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء”.
وتحدثت وسائل الإعلام المغربية عن مشاريع لمستثمرين أستراليين وهنود وألمان وفرنسيين وبريطانيين.
يقفز المغرب إلى المعركة بميزة أنه ركز بالفعل بشكل كبير على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية على الطاقات النظيفة التي توفر 38٪ من الكهرباء المنتجة حاليًا، ويهدف إلى الوصول إلى 52٪ في عام 2030.

تكلفة الإنتاج

إطلاق قطاع الهيدروجين الأخضر يتطلب كهرباء غير مكلفة مقارنة بالدول المنافسة مثل موريتانيا أو مصر.
وأوضح رئيس المجلس الاقتصادي أحمد رضا الشامي لأسبوعية “لا في إيكو” أن الهدف هو عدم تجاوز تكلفة الإنتاج دولارا أو دولارين لكل كيلو من الهيدروجين الأخضر .
ويرى سمير رشيدي أنه من الضروري أيضا إنشاء “سلسلة قيمة صناعية تبدأ بمحطات تحلية مياه البحر (للتحليل الكهربائي)، وتخزين الكهرباء، وصولا إلى نقل وتسويق الهيدروجين”.
يخطط المغرب لإضافة سبع محطات لتحلية المياه إلى أسطوله المكون من 12 محطة، من أجل معالجة الإجهاد المائي الذي يهدد الزراعة، وهو قطاع رئيسي آخر.

احتياطيات الفوسفاط

يعد الهيدروجين الأخضر بالنسبة للرباط أمرًا بالغ الأهمية أيضًا لأنه يمكن استخدام هذه الطاقة لإنتاج الأمونيا، أساس الأسمدة الزراعية النيتروجينية، وهو القطاع الذي تعد فيه البلاد واحدة من رواد العالم بفضل احتياطياتها الهائلة من الفوسفاط.
وبالاعتماد على الطلب العالمي القوي الذي أدى إلى ارتفاع السعر إلى ألف يورو للطن منذ كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، يعتزم مكتب الشريف للفوسفاط إنتاج مليون طن من الفوسفاط في عام 2027″. (من الهيدروجين الأخضر)، وثلاثة أضعاف ذلك في عام 2032.
وتتجه بقية بلدان المغرب العربي أيضاً إلى الاعتماد على الهيدروجين الأخضر، ووفقا لتقرير صادر عن شركة ديلويت نشر هذا الصيف، فإن شمال إفريقيا ستكون المنطقة الرائدة في العالم في تصدير الهيدروجين الأخضر في عام 2050، مما سيعيد ترتيب أوراق الطاقة العالمية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button