أخبارإفريقياالرئيسيةمال و أعمال

اتفاق ودي للموزنبيق مع بنك كريدي سويس بشأن الديون المستترة

توصلت موزمبيق إلى اتفاق ودي في اللحظة الأخيرة مع بنك كريدي سويس بشأن قضية “سندات التونا”، حسبما أعلن البارحة الأحد بنك يو.بي.إس السويسري الذي ورث الفضيحة عندما اشترى بنك كريدي سويس.
وبموجب الاتفاق، الذي تم التوصل إليه قبل يوم واحد من بدء محاكمة مدنية مدتها ثلاثة أشهر في لندن، سيعفي بنك UBS عن جزء من القرض الذي قدمه بنك كريدي سويس لشركة “برولندكيس” المملوكة للدولة الموزمبيقية في عام 2013، بمبلغ أقل من 100 مليون دولار.
تتعلق قضية “سندات التونة” التي مضى عليها أكثر من 10 سنوات، وتتضمن قروضاً تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار، بثلاث معاملات بين شركات عامة موزمبيقية وشركة بناء السفن “بريفانفيست”، ممولة جزئياً بقروض من بنك كريدي سويس ومدعومة بضمانات من الحكومة الموزمبيقية.
اختفت مئات الملايين من الدولارات ، ولم ير مشروع تطوير صناعة الصيد والأمن البحري النور.
وعندما تم الكشف عن الدين العام في عام 2016 ، قطع المانحون مثل صندوق النقد الدولي دعمهم مؤقتًا، مما أدى إلى انهيار العملة والتخلف عن السداد والاضطرابات المالية في الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي.
وقال مكتب النائب العام ووزارة الاقتصاد والمالية أنهما سيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا يومه الاثنين. 

عين حد

تعهد بنك يو.بي.إس، الذي اشترى بنك كريدي سويس في خضم الاضطرابات المصرفية العالمية في وقت سابق من هذا العام، بحل النزاعات القانونية الموروثة من بنك كريدي سويس.
منذ اكتمال عملية الاندماج الضخمة في 12 يونيو، دفعت 388 مليون دولار إلى المنظمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مقابل معاملات مع شركة الأسهم الخاصة المنهارة “أرشيغو كابيتال مناجمانت” وقامت بتسوية نزاع مع مدونة متخصصة في التمويل.
هذه التسوية الأخيرة تترك قطب الشحن الفرنسي إسكندر صفا ومجموعته “بريفانفيست” من بين المتهمين الرئيسيين المتبقين في معركة المحكمة العليا بشأن تمويل الشحن والمعاملات التي أثارت بالفعل إجراءات جنائية في الولايات المتحدة وموزمبيق.
تزعم موزمبيق أنها كانت ضحية مؤامرة وأن شركة بريفينفيست دفعت رشاوى لمسؤولين موزمبيقيين فاسدين ومصرفيين في بنك كريدي سويس، مما يعرض البلاد لمسؤولية محتملة لا تقل عن 2 مليار دولار.
وزعمت شركة Privinvest أنها امتثلت لجميع التزاماتها بموجب العقود وأن جميع المدفوعات التي قدمتها كانت إما استثمارات أو مدفوعات استشارية أو تعويضات مشروعة أو مساهمات مشروعة في الحملات السياسية.

حصانة نيوسي

وفي تطور جديد في قضية معقدة بالفعل، حصلت بريفينفيست يوم الجمعة المنصرمة على إذن للاستئناف بعد قرار المحكمة العليا في لندن بمنح الرئيس الموزمبيقي فيليب نيوسي حصانة من الولاية القضائية. جادلت Privinvest أنه إذا ثبتت مسؤوليتها، فسيتعين على نيوسي المساهمة في أي تعويضات.
وأظهر قرار أن قاضية محكمة الاستئناف إليزابيث لينج قالت إن الأمر متروك الآن لقاضي المحاكمة للموافقة على أي طلب للتأجيل.
ووافق بنك كريدي سويس عام 2021 على دفع حوالي 475 مليون دولار للسلطات البريطانية والأمريكية للرد على اتهامات بالفساد والاحتيال وتعهد بإعفاء موزمبيق من ديون بقيمة 200 مليون دولار.
وزعم البنك أن ثلاثة مصرفيين سابقين، قاموا بترتيب السندات واعترفوا بالذنب في الولايات المتحدة بالتعامل مع الرشاوى، أخفوا سوء سلوكهم عنه.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button