أخبارإفريقياالرئيسية

إطلاق بنين لسراح انفصالي اليوروبا النيجيري صنداي إيجبوهو

أُطلق سراح الأحدي النيجيري الانفصالي اليوروبي، صنداي إيجبوهو، في بنين، حيث تم القبض عليه بعد فراره من الشرطة النيجيرية قبل عامين، وغادر البلاد، حسبما قال أحد محاميه يومه الاثنين.
وقال محاميه، مي إبراهيم سلامي، لوكالة فرانس برس عبر رسالة نصية قصيرة “أطلق سراحه وغادر بنين “، دون تقديم مزيد من التفاصيل. ولم تعلق السلطات البنينية على الفور على هذا الأمر.
تم القبض على صنداي إيجبوهو ، الذي يدعو إلى إنشاء أمة يوروبا في جنوب غرب نيجيريا، في مطار كوتونو الدولي في بنين المجاورة ، حيث كان يحاول المغادرة إلى ألمانيا .
واتهمت بنين صنداي إيجبوهو بـ”الارتباط مع المجرمين”.
وقال محاميه في العام الماضي، أن موكله أُطلق سراحه بشروط لتلقي العلاج الطبي، لكن لم يُسمح له بمغادرة بنين.
وظهر إيغبوهو، واسمه الحقيقي صنداي أدييمو، في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي يشكر فيه بشكل خاص رئيس بنين باتريس تالون وكذلك النيجيري الحائز على جائزة نوبل في الأدب وولي سوينكا على دعمهما. وقال “إلى طبقتنا السياسية بأكملها وإلى بلدنا اليوروبا بأكمله، دعونا نتكاتف لجعل اليوروبا عظيمة “.
وداهمت قوات الأمن النيجيرية منزل صنداي إيغبوهو في أكتوبر 2021، حيث عثرت على أسلحة حربية واعتقلت 12 رجلا وامرأة، بحسب السلطات.
وتمكن الناشط الانفصالي من الفرار وكانت أبوجا تبحث عنه بشكل نشط، حيث تتهمه بالرغبة في إثارة “تمرد عنيف ضد الدولة”، وقالت الشرطة إن النتائج كانت “تأكيدًا لخطة كبيرة من قبل إيغبوهو ورفاقه لتنفيذ تمرد عنيف ضد الدولة النيجيرية “.
ويعتبر الانفصال موضوع حساس للغاية في نيجيريا، البلد الذي يبلغ عدد سكانه 210 ملايين نسمة، حيث تشتعل التوترات في بعض الأحيان بين المجموعات العرقية المختلفة. 
وأكبر المجموعات العرقية هي الهوسا في الشمال، والإيغبو في الجنوب الشرقي، واليوروبا في جنوب غرب نيجيريا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button