أخبارإفريقياالرئيسيةمال و أعمال

المغرب مستثمر رئيسي في إفريقيا

قامت الشركات المغربية باستثمارات كبيرة في إفريقيا، مما جعل المغرب ثاني أكبر مستثمر في إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا، والأول في غرب إفريقيا.
ويعمل المغرب نقلاً عن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على توسيع نفوذه التجاري عبر القارة، حيث تمتلك مؤسسات مالية مثل التجاري وفا بنك والبنك الشعبي المركزي وبنك إفريقيا، ومقرها في الدار البيضاء، أكثر من خمس الأصول المصرفية في غرب أفريقيا. وتتواجد مجموعة OCP أيضًا في 16 دولة إفريقية، بينما تعمل اتصالات المغرب في العديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى .
وفيما يتعلق بالتجارة، فإن الأداء أكثر تباينا. ورغم ارتفاع الصادرات المغربية إلى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلا أنها لا تمثل سوى 6% من الإجمالي في عام 2021، بحسب البنك الدولي.
 وتمثل إضافة لذلك الواردات من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 1٪ فقط من إجمالي واردات البلاد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الاتفاقيات التجارية مع المناطق الأخرى.
” على الرغم من ذلك، ينبغي لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية أن تعمل تدريجياً على تعزيز تكافؤ الفرص، مع المساعدة في تقليل الحواجز الجمركية مع البلدان الإفريقية الأخرى “، نقرأ مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button