أخبارإفريقياالرئيسية

المراقبون راضون عن إجراء الانتخابات في ليبيريا

هنأ مراقبون من الإتحاد الأوروبى ومجموعة دول غرب إفريقيا والإيكواس والاتحاد الافريقى الخميس الماضي ليبيريا على إجراء انتخاباتها الرئاسية والبرلمانية بشكل سلمي يوم الثلاثاء.
وقال أندرياس شيدر، رئيس بعثة المراقبة الأوروبية “كان يوم الانتخابات سلمياً وأدير بشكل جيد من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية وموظفيها في جميع أنحاء البلاد”.
وهنأت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الإفريقي الحكومة واللجنة الوطنية للانتخابات على تنظيم هذه الانتخابات السلمية، التي اتسمت بالحماس ونسبة المشاركة العالية، وهي الأولى التي تنظم دون حضور بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا، التي أنشئت عام 2003 لضمان السلام بعد الحروب الأهلية التي خلفت أكثر من 250 ألف قتيل بين عامي 1989 و2003 والتي لا تزال ذكراها حية.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية عشرين مرشحا، من بينهم جورج ويا، نجم كرة القدم السابق المنتهية ولايته، وخصمه الرئيسي جوزيف بواكاي نائب الرئيس السابق من 2006 إلى 2018.
وبينما أشارت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أن الحملة كانت سلمية إلى حد كبير وأن وسائل الإعلام تمكنت من ممارسة مهمتها الإعلامية بحرية، فقد أشارت أيضًا إلى الإخفاقات في تمويل الحملة. وأشار شيدر إلى أن “استخدام الحكومة لمنصات الدولة ومواردها يشكل ميزة لمن هم في السلطة”، بينما اعتبرت عملية التصويت منظمة بشكل جيد وسلسة بشكل عام، تم تقييم مرحلة الفرز بشكل أقل إيجابية من قبل مراقبي الاتحاد الأوروبي بسبب إغفال أو سوء تنفيذ عدة مراحل “خطوات إجرائية مهمة لضمان نزاهة الفرز”، كما قال مراقبو الاتحاد الأوروبي أيضًا وذكروا في تقريرهم الأول.
وبدأت اللجنة الوطنية للانتخابات إعلان النتائج الأولى يوم الأربعاء، ويجب إعلان النتائج النهائية خلال مدة أقصاها 15 يوما بعد الانتخابات. ومن المقرر إجراء جولة ثانية بين المرشحين الرئيسيين في أوائل نونبر ما لم يحصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button