أخبارإفريقياالرئيسيةالعالم

روسيا توقع اتفاقيتي تطوير القطاع النووي مع بوركينا فاسو ومالي

أعلنت روسيا، الجمعة 13 أكتوبر الجاري، أنها وقعت اتفاقيات مع مالي وبوركينا فاسو، بهدف تطوير القطاع النووي المدني في هذين البلدين. وتم الانتهاء من هذه الاتفاقيات خلال أسبوع الطاقة الروسي الذي عقد في موسكو.
أكدت واغادوغو في بيان صحفي أن “حكومة بوركينا فاسو وقعت مذكرة تفاهم لبناء محطة للطاقة النووية “.
ويهدف بناء هذه المحطة للطاقة النووية إلى تغطية احتياجات الطاقة للسكان.
تستورد بوركينا فاسو جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الكهرباء من جيرانها. وفي نهاية عام 2020، كان 22.5% فقط من البوركينابيين يحصلون على الكهرباء، وفقًا لأرقام بنك التنمية الإفريقي.
وأعلنت وكالة الطاقة الذرية الروسية، روساتوم، الجمعة المنصرمة، أنها وقعت اتفاقية تعاون مع مالي المجاورة لتطوير الطاقة النووية المدنية. ووفقا لها، تركز الوثيقة قبل كل شيء على “تطوير البنية التحتية النووية في مالي” و “تدريب الموظفين ومرافق البحث النووي والطاقة النووية” و “التوعية العامة” بهذه الطاقة.

محطة واحدة فقط للطاقة النووية في القارة

ولا يوجد في القارة الإفريقية حاليا سوى محطة واحدة للطاقة النووية في جنوب إفريقيا، في كويبيرج بالقرب من كيب تاون. ووفقا للباحث الجنوب إفريقي المتخصص في الهياكل النووية يابو عثمان، فإن بوركينا فاسو “ليس لديها ما يكفي من الموظفين المؤهلين لتشغيل محطة الطاقة النووية هذه” وسيتعين عليها الاستعانة بموظفين أجانب.
تشير إلى “المنافسة بين الصين وروسيا في القارة” فيما يتعلق بالاستثمارات في محطات الطاقة النووية.
ومنذ وصول النقيب إبراهيم تراوري إلى السلطة ، ابتعدت واغادوغو عن باريس، الشريك التاريخي والقوة الاستعمارية السابقة، لا سيما من خلال رحيل الجنود الفرنسيين عن أراضيها في فبراير.
وكانت فرنسا منخرطة عسكريًا إلى جانب الجيش المالي ضد الإرهابيين منذ عام 2013. وفي يناير 2022، قام المجلس العسكري بطرد السفير الفرنسي .
وسعت من جانبها روسيا إلى تعزيز علاقاتها الدبلوماسية والأمنية مع إفريقيا منذ بدء غزو أوكرانيا، وتنافس في بعض الدول فرنسا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button