أخبارإفريقياالرئيسيةالعالم

الهواتف الذكية..زامبيا تتعاون مع الصين لإنشاء مصنع

تواصل زامبيا إطلاق مشاريع طموحة لنقل اقتصادها إلى مرحلة أخرى . وفي الأشهر الأخيرة، ضاعفت البلاد من الشراكات بهدف وضع نفسها في السوق المربحة للأتربة النادرة والمعادن المهمة . 

ومن هذا المنطلق، ذهب الرئيس الزامبي هاكايندي هيشيليما إلى الصين لبدء المفاوضات مع المستثمرين من المملكة الوسطى.
الهدف هو إنشاء نظام بيئي في زامبيا مناسب لتنفيذ صناعة السيارات الكهربائية. ويريد الزعماء الزامبيون أن يجعلوا من بلادهم معياراً اقتصادياً في القارة قادراً على منافسة العمالقة مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا ومصر . ولدى البلاد أيضًا طموحات كبيرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

في الفترة من 2 إلى 3 نوفمبر، عُقدت قمة التكنولوجيا المالية الإفريقية في لوساكا ، حيث أصدرت السلطات الزامبية إعلانًا كبيرًا. في الواقع، أعلن فيليكس موتاتي ، وزير التكنولوجيا والعلوم الزامبي، أنه سيتم إنشاء مصنع لتصنيع الهواتف الذكية بحلول يونيو 2024. وفي شتنبر، خلال زيارته للصين، وضع هاكايندي هيشيليما أسس هذا المشروع. وفي الواقع، وقع الرئيس مذكرة تفاهم مع شركة التكنولوجيا الصينية ZTE لفتح مصنع لتجميع الهواتف الذكية في زامبيا.
خلال قمة التكنولوجيا المالية الإفريقية، أكد فيليكس موتاتي تنفيذ المشروع. وقال وزير التكنولوجيا والعلوم: “إن بناء الأدوات في البلاد سيسمح لنا بخفض تكلفة الهواتف الذكية في البلاد وبالتالي تعزيز الشمولية من حيث الاتصال” . تخطط الحكومة الزامبية لبث حياة جديدة في الاقتصاد الوطني من خلال أجندة التحول الاقتصادي الذكي التي وضعتها الإدارة.

أحد المحاور الرئيسية لهذا البرنامج هو التحول الرقمي الذي يوفر العديد من الفرص للسكان المحليين. وفقًا للأرقام الحكومية، في عام 2022، كان ما يقرب من 63.3٪ من سكان زامبيا لديهم إمكانية الوصول إلى الهواتف المحمولة. لتسهيل الوصول إلى هذه الأداة لنسبة كبيرة من المواطنين الزامبيين، تعول الدولة على بناء مصنع تجميع الهواتف الذكية هذا.

ستسمح الهواتف الذكية منخفضة التكلفة التي ستغادر وحدة الإنتاج لأكبر عدد ممكن من الزامبيين بالاستفادة من المزايا التي يوفرها الهاتف الذكي. وللتذكير، افتتحت كينيا أول مصنع لتجميع الهواتف الذكية قبل بضعة أيام لتقديم هواتف عالية الأداء وأرخص لسكانها. وهذا المشروع الكيني هو أيضًا ثمرة تعاون مثمر مع الصين.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button