أخبارإفريقياالرئيسية

الأسبقية للصحة والتعليم على الدفاع بالبلدان التي تعيش في سلام

تتزايد باستمرار وعام بعد عام ميزانيات الجيوش في البلدان التي تمر بأزمات، وعلى العكس من ذلك، وغالبا ما تستفيد القطاعات الاجتماعية مثل المدارس والصحة من موارد أقل في الميزانية.
وفي الوقت الذي تنفصل فيه البلدان الأكثر تضرراً من انعدام الأمن في المنطقة، ولا سيما مالي والنيجر وبوركينا فاسو، عن شركائها، ويطالب البعض منها الآن بقيادة المعركة بمفردها أو مع شركاء آخرين، ما هي تكلفة الحرب في منطقة الساحل؟
هل يؤثر ذلك على الإنفاق الاجتماعي مثل الصحة أو التعليم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، بأي نسبة؟ وهذا ما سنحاول استعراضه في هذا المقال.

تكاليف الحرب في منطقة الساحل وكيف تؤثر على التعليم والصحة 4/4

تبدو المبالغ المنفقة أصغر، من حيث مظاريف الميزانية، قد لكنها تمثل جهودًا هائلة لحكومات هذه البلدان التي تعيش حالة حرب، والتي بالإضافة إلى ذلك، لا تملك موارد كافية في الميزانية.
ويقدر معهد SIPRI في تقريره أن الإنفاق العسكري ارتفع بنسبة 5.1% في عام 2020. وهو ما يمثل واحدة من أكبر الزيادات في السنوات العشر الأخيرة وفقا للمعهد السويدي. ومع ذلك، فإن مصاريف الصحة والتعليم كانت لها الأسبقية على ميزانيات الدفاع في البلدان التي تعيش في سلام.
يلاحظ في السنغال، على سبيل المثال، تخصيص 729,2 مليار دولار لوزارتي التعليم، مقابل 198,9 مليار دولار فقط لوزارة القوات المسلحة. أنفقت البلاد على التعليم 3.6 أضعاف ما أنفقته على الدفاع.
واستفاد قطاع الصحة أيضا بميزانية تبلغ 701,7 مليار ،من ميزانية أعلى بـ 3,5 مرات من ميزانية الدفاع.
وتعد ساحل العاج في تصنيف SIPRI لعام 2020، هي الدولة التي أنفقت المزيد من الأموال على دفاعها في إفريقيا الناطقة بالفرنسية، بظرف قدره 349.4 مليار فرنك إفريقي. لكن هذا الغلاف ظل أقل بـ 3,4 مرات من مبلغ 1,215,7 مليار المخصص للوزارتين المكلفتين بالتربية.
ويلاحظ أيضاً أنه يبقى أقل بـ 96 ملياراً من المخصص لوزارة الصحة، وهذا يعني أنه على الرغم من زيادة الميزانيات العسكرية في البلدين المسالمين اللذين نأخذهما كمثال، إلا أن الإنفاق على الصحة والتعليم ظل أعلى.
يوضح الجدول أعلاه أن البلدان التي تعيش في سلام لديها المزيد من الموارد لتخصيصها للقطاعات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم، على عكس جيرانها الذين يقوضهم انعدام الأمن، والذين على الرغم من انخفاض إيرادات ميزانيتهم، غالبا ما يضطرون إلى إعطاء الأولوية لتمويل الأمن القومي، على حساب الضرر. من صحة السكان.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button