أخبارالرئيسيةثقافة و فن

المسرح والعوالم الإفتراضية على القناة الثقافية

تبث القناة الثقافية مساء السبت 30دجنبر برنامجا خاصا عن المسرح والعوالم الإفتراضية، يسلط هذا البرنامج الذي يعده ويقدمه الصحفي حميد المرجاني الضوء على الأشكال الفرجة المسرحية في الزمن الرقمي من خلال التغييرات الطارئة على كل عناصر الفن المسرحي بدءا بالأداء ومرورا بالسينوغرافيا والإضاءة والديكور والإخراج وغيرها.

كما يبرز هذا البرنامج الخاص العلاقات القائمة بين الفعل المسرحي والتكنولوجيا الحديثة والرقمية، انطلاقا من أسئلة مركزية حول مستقبل المسرح استنادا إلى التطورات والمستجدات التي يعرفها العالم ما بعد جائحة كورونا وبناء على التحولات التي يعرفها عالم الذكاء الاصطناعي، الإنسان الآلي، المدن الذكية وإنسان المستقبل.

ويطرح البرنامج أسئلة مفتوحة للنقاش والحوار وتبادل وجهات النظر وللبحث والمساءلة في علاقتها بمستقبل المسرح والفنون كلية في ظل كل هذه السياقات. هكذا تتمحور الأفكار المطروحة حول  هل يمكننا الحديث عن تغيير في المسرح في هذا العالم الافتراضي، كيف يؤثر “الميتافرس” على المسرح بجميع أبعاده؟ باعتباره مجموعة واسعة من العوالم المعززة رقميا وبالوقائع ونماذج الأعمال خاصة أنه في السنوات القليلة المقبلة ستحدث ثورة عملية في كل جانب من جوانب حياتنا وفي عالم الأعمال والفنون وغيرها، وستفرض بيئات افتراضية، وفي أماكن حقيقية تم إثراؤها رقميا 

ويستضيف هذا البرنامج مجموعة من الاكاديميين والباحثين والمتخصصين في المجال المسرحي.تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج الخاص تم تصويره ضمن فعاليات الدورة الخامسة و الثلاثين للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي الذي نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن امسيك بالدارالبيضاء، في إطار مواكبة القناة الثقافية للمشهد الفني والثقافي الوطني.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button