أخبارالرئيسيةقضاء وقانون

محاكمة فيسبوكي بسبب تعليقات دعم لدنيا باطما تثير الجدل في مراكش

الحدث الإفريقي/ حنان الطيبي

في قضية لفتت انتباه الرأي العام بمدينة مراكش، أصدرت المحكمة الابتدائية حكما يقضي بسجن ناشط فيسبوكي لمدة 18 شهرا وتغريمه 10 آلاف درهم. القرار جاء على خلفية دفاعه الشرس عن الفنانة دنيا باطما، التي كانت قد حكمت عليها المحكمة بالسجن لمدة سنة بتهمة تتعلق بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”حمزة مون بيبي”.

تم تحديد هوية المدون بالأحرف الأولى (م.ه) وجرى توقيفه من قبل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش في الرابع عشر من يناير، استنادا إلى أمر صادر من نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش.

الاتهامات المنسوبة إليه تضمنت التشهير، إهانة موظفين عموميين أثناء تأدية واجبهم، وانتهاك خصوصية الأفراد. الجلسة الأولى لمحاكمته عُقدت في الخامس من فبراير.

كان المتهم قد أعرب عن تأييده الصريح لدنيا باطما من خلال سلسلة تدوينات على منصات التواصل الاجتماعي، محاولا مواجهة الانتقادات الموجهة لها، خاصة بعد ظهور فيديو لها تطلب فيه العفو الملكي إثر رفض طعنها في الحكم الصادر ضدها.

كما انتقد البيان الصادر عن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الذي كشف عن قرار النيابة العامة بفتح تحقيق في نشر أخبار كاذبة تورط فيها شخصيات ومؤسسات وطنية بقضايا الاتجار الدولي بالمخدرات، مما أدى إلى إحالة 25 شخصاً للنيابة العامة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button