أخبارالرئيسيةصحافة وإعلام

100 صحفية وصحفي فلسطيني في سجون الاحتلال منذ العدوان على غزة

اعتقل جيش الاحتلال الاسرائيلي نحو 100 صحفي فلسطيني منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر العام الماضي .

ذلك ما أكدته نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان للجنة الحريات التابعة للنقابة ، والتي أوضحت أن من بين 100 من الأسرى كان هنالك نحو 10 من الصحفيات تعرضن للاعتقال ولا زالت 4 منهن في سجون الاحتلال .

وأبرز البيان ان شراسة الاستهداف بالاعتقال كانت في شهر أكتوبر وشهر نونبر من العام الماضي حين اعتقل نحو 50 من الصحفيين بشكل تعسفي فيما لا يزال نحو 40 منهم في السجون الإسرائيلية .

واضاف بيان نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ان معظم الصحفيين تعرضوا للضرب لحظة الاعتقال رغم وجود حالات مرضية بينهم لم يتلقوا أي نوع من العلاج والمتابعة الصحية مما يهدد حياتهم بالخطر خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها جموع الأسرى والأسيرات في السجون التي تشهد الضرب والاهانة والتهديد والحرمان من أبسط الحقوق بزيارات الأهل والمحامين، وكذلك منع الصليب الأحمر من زيارتهم في مخالفة واضحة لمواثيق جنيف وكل الأعراف الدولية .

وكشف البيان عن وجود نحو 13 من الصحفيين في سجون الاحتلال قبل السابع من أكتوبر العام الماضي وأن معظم الأسرى الصحفيين معتقلين على ذمة قوانين الاعتقال الإداري الجائرة والبعض الآخر لا زال موقوفا في انتظار محاكم عسكرية .

وحذر البيان من المصير المجهول للعديد من الزملاء الصحفيين المعتقلين من قطاع غزة في اختفاء قسري وتهديد حقيقي لحياتهم كما هو حال العديد منهم مثل نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد وعماد الافرنجي ومحمد عرب المقطوعة اخبارهم تماما مما يجعلهم أصحاب مصير مجهول .

وطالب البيان الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس التنفيذي لليونسكو والاتحاد الدولي للصحفيين بالتدخل مع كافة الجهات ذات العلاقة لوقف هذه الجريمة بحق الاسرى والاسيرات من الصحفيين في سجون الاحتلال .

8270 حالة اعتقال في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على قطاع غزة

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button