أخبارالمرأةالناس و الحياة

باحثات..انخراط المرأة في المجتمع ضرورة لتحقيق المواطنة الحقة

الحدث الافريقي- وفاء الادريسي- وجدة

أجمعت باحثات في ندوة نظمتها جمعية” نحن العالم الثقافية” بوجدة بشراكة مع النقابة الوطنية للتعليم، الأحد 19 مارس الجاري، حول حقوق المرأة لتحقيق المواطنة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة بالمركب التربوي ابن خلدون . أجمعت على ضرورة انخراط المرأة في التنمية ، وتمكينها من آليات الانخراط، من خلال تعليمها وفسح المجال أمامها على قدم المساواة مع الرجل للقيام بدورها الأساس في المجتمع، تحقيقا لمواطنة كاملة للمرأة المغربية في الحقوق كما في الواجبات.
وشددت البرلمانية والمحامية بهيئة وجدة فاطمة بنعزة على ضرورة تصحيح مفهوم التحرر والتنوير عملا بالاستراتيجيات التي تعتمدعلى بث الوعي الإنساني لتشغيل الطاقات المعطلة بهدف إدراك الحقوق والواجبات لتحقيق المواطنة بمفهومها الصحيح .

من جانبها تدخلت الأستاذة رشيدة مولودي لتوضيح حق المرأة في التعليم والذي يعتبر حقا اساسيا من شأنه تمكين المرأة ومساعدتها على خلق مجتمع متفاهم وقادر على تحقيق المواطنة، كما تحدثت عن وضع المرأة في العصور القديمة مبرزة دور الإسلام في انصافها.

وأبرزت الأستاذة وفاء الإدريسي دور الإسلام في تعظيم المرأة وتقديرها وتصحيح وضعها مع التأكيد على ضرورة البحث عن أسباب تراجع مساهمة المرأة في التنمية لتحقيق المواطنة.
وفي الشق الجمعوي، أكدت الأستاذة نهيلة بلدي على دور المرأة في العمل الجمعوي، مبرزة مكانتها في الحقل الاجتماعي الذي يلعب دورا مهما، ولا يمكن الاستغناء عنه، نظرا لمساهمته الفعالة في تحريك قاطرة التنمية بالمغرب، واستعرضت “بلدي” أهم انجازات المرأة الجمعوية في ميادين مختلفة بوعي إنساني ناجم عن تعلم المرأة واكتساحها للحقول العلمية والثقافية والاقتصادية.

وأشارت الأستاذة سعاد حمداوي من جهتها إلى الصورة العامة لوضعية المرأة المغربية على صعيد الواقع والتطلعات وحضور المرأة داخل الساحة الجمعوية متحدثة عن تجربتها الخاصة لإنجاح عملها في إطار تعاونية خاصة.

و تطرقت الأستاذة أمل بالهواري إلى الاكراهات التي جعلت من المرأة المغربية تعيش هوة شاسعة بين حضورها في الحياة العامة وفي تنفيذ خطط التنمية وحضور الرجل بسبب استراتيجية العلاقة القائمة على التميز والتي لن تجد لها حلا على حد تعبيرها إلا من خلال بناء مفاهيم جديدة غايتها تحقيق التكافؤ والمساواة داخل المجتمع وفي إطار تكاملي.
و أكدت على ضرورة حل المرأة لمشاكل احتياجاتها الأساسية والعمل على تغيير ثقافة المجتمع الذكوري مع منح المرأة صلاحيات لتمكينها والقضاء على كل أنواع التبعية والاستكانة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

و حضر هذه الندوة أعضاء النقابة الوطنية للتعليم .مراد بكوش، سفيان رحو، ميمون الشيباني و حسن بنخير الذي دعا إلى ضرورة القيام بعمل متكامل للحفاظ على ما تم إنجازه من طرف المرأة على كافة الاصعدة، مؤكدا على ضرورة العمل من أجل تغيير ثقافة المجتمع من خلال برامج تتبناها الدولة بمعية الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والمدنيين.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button