أخبارالرئيسيةجهات المملكة

ندرة المياه وحقوق الإنسان: من الهشاشة إلى الصمود

ينظم المركز الدولي للدبلوماسية، بشراكة مع مؤسسة هانس – زايدل -الألمانية وتحالف المناخ والنوع والسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة محمد الأول بوجدة، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 بوجدة، الندوة الجهوية حول “ندرة المياه وحقوق الإنسان: من الهشاشة إلى الصمود”.
وستعرف هذه الندوة مشاركة خبراء متخصصين في القضايا المتعلقة بالموارد المائية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني وممثلي السلطات المحلية والمؤسسات العمومية والجامعات، وتندرج في إطار استراتيجية المركز الدولي للدبلوماسية 2023-2027، وفي إطار مساهمة المجتمع المدني في تنفيذ المبادئ التوجيهية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بشأن القضايا المتعلقة بإدارة الموارد المائية على النحو المنصوص عليه في خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة.
ويهدف المشروع إلى خلق إطار للحوار والتبادل واقتسام الممارسات الجيدة وبناء القدرات بشأن آليات التعاون و الترافع والتوعية والوساطة وإدارة النزاعات بشأن القضايا المتعلقة بندرة المياه على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية في إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون جنوب-شمال.
ويهدف أيضًا إلى تعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين لدعم أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 6، الذي يهدف إلى ضمان توافر المياه والصرف الصحي وإدارتها المستدامة للجميع. وستتناول الندوة الجهوية التي ستتوج بنشر أشغالها، تحضيرا للمؤتمر الوطني والدولي الذي سيعقد بالرباط في فبراير 2024، المحاور التالية:
الجهود الحكومية الرامية إلى رفع مستوى المياه كأولوية استراتيجية في تصميم وتنفيذ السياسات العمومية؛
• تأثير نقص المياه على مختلف الفئات الاجتماعية (النساء، الأطفال، الشباب، المهاجرين)؛
• دور السلطات المحلية في إدارة الموارد المائية والاستثمار في هذه القضية؛
• دور المجتمع المدني في رفع مستوى الوعي والدعوة لسياسات شاملة للمياه؛
• دور الجامعة في البحث العلمي المرتبط بندرة المياه؛
• تدابير لحماية السكان من الهشاشة المرتبطة بندرة المياه وتغير المناخ.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button