أخبارالحكومة

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تتطلع إلى تنفيذ استراتيجية متكاملة

تطلع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية إلى تنفيذ استراتيجية متكاملة تروم تنزيل أهداف الوكالة، خاصة في مجال التحفيظ العقاري الذي عرف ارتفاعا ملحوظا، في ظل استمرارية رقمنة خدمات الوكالة مع تقديم الاهداف الاستراتيجية في افق 2025.

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، بمشاركة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن جازولي، وممثلي القطاعات الوزارية، أشغال المجلس الإداري الثاني للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية برسم عام 2022.
وتمحورت أشغال المجلس حول النتائج التي تم تحقيقها وكذا حسابات الوكالة برسم عام 2021 وعرض المخطط المتعدد الأعوام في أفق 2025.

وقدم كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عرضا مفصلا حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال المجلس الإداري، وأشار إلى المردودية والنتائج المتميزة التي تم تحقيقها خلال عام 2021 مقارنة مع عام 2020، أهمها: 6 % بالنسبة للرسوم العقارية التي تم تأسيسها، وتحفيظ 934 402 هكتار؛ و 46 % بالنسبة للتقييدات بالسجلات العقارية ؛ و 43 %  بالنسبة لشواهد الملكية المسلمة.
وقدم المدير العام حسابات الوكالة برسم عام 2021، حيث بلغت المداخيل 8.1 مليار درهم والمساهمة في الميزانية العامة للدولة 3.3 مليار درهم، وتم تحقيق 995 مليون درهم كربح صافي و2.29 مليار درهم فيما يخص قدرة التمويل الذاتي.
واستعرض تاجموعتي كذلك الأهداف الاستراتيجية للمخطط المتعدد الأعوام في أفق 2025، أهمها تعزيز النتائج الايجابية التي تم تسجيلها خلال الأعوام الأخيرة في مجال التحفيظ العقاري لاسيما بالوسط القروي والتغطية الخرائطية والجيوديزية عبر استعمال تقنيات رقمية حديثة عالية الدقة وكذا مواصلة رقمنة الخدمات وتعزيز أداء الوكالة وجودة الخدمات المقدمة لفائدة المواطنين.
وصادق المجلس الإداري بعد المناقشة على حصيلة منجزات الوكالة برسم عام 2021 وعلى كل التوصيات المقترحة.
وعبر أعضاء المجلس الإداري في الختام عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية والمتميزة المسجلة وكذا التقدم الملحوظ في مختلف المشاريع المبرمجة من طرف الوكالة. وهنؤوا أطر ومستخدمي الوكالة على المجهودات المبذولة والتعبئة التامة لإنجاح المشاريع.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button