أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

ربط إفريقيا بالأنترنيت نحو سوق رقمية موحدة للقارة السمراء

سيؤدي إنشاء سوق رقمية واحدة في إفريقيا إلى تقليل الحواجز أمام التجارة والاتصالات. سيكون الإنترنت أسرع وأكثر سهولة في الوصول إليه. سيكون تنزيل المحتوى والخدمات المستضافة في مراكز البيانات المحلية أرخص ، لأنها لن تمر عبر اتصالات دولية باهظة الثمن. ويمكن أن يؤدي الوصول الأفضل إلى الاتصالات عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية أو الرعاية الصحية إلى تسهيل الاتصالات على مستوى القارة مع العائلة والأصدقاء ، وبين الشركات والمقرضين ، وبين الأطباء والمرضى.

تعتبر الروابط بين البلدان والمناطق المجاورة وعبر القارة أساسية لدفع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وإدخال إفريقيا في العصر الرقمي. على المدى الطويل ، فإن الأهداف طموحة: إنشاء سوق رقمية واحدة وآمنة في جميع أنحاء إفريقيا ، جنبًا إلى جنب مع المزيد من مناطق التجارة الحرة المحلية ؛ بناء روابط إقليمية تلغي رسوم التجوال ؛ تحسين التجارة عبر الحدود في القارة من خلال إنشاء أكبر منطقة تجارة حرة في العالم. كان هذا النوع من الاتصال ، الرقمي وعبر الحدود الوطنية ، أحد الموضوعات الرئيسية لقمة داكار حول تمويل البنية التحتية 2023 التي عقدت في فبراير. في الواقع ، يتمثل أحد أهداف الاتحاد الأفريقي في إنشاء سوق رقمية واحدة آمنة بحلول عام 2030 ، وهو طموح تدعمه مبادرة البنك الدولي للاقتصاد الرقمي في إفريقيا.

يتطلب تحقيق هذه الأهداف استثمارات كبيرة في الاتصال عالي السرعة، والبنية التحتية الآمنة للبيانات، وإصلاحات سياسية وقانونية التي يمكن أن تعزز المنافسة. إن بناء الاتصالات الرقمية والمادية، وإزالة الحواجز مثل الفجوات في تغطية النطاق العريض ، والأمية الرقمية ، وحتى الروتين في الموانئ والحدود البرية، ستمكّن الأفراد والشركات في كل مكان في إفريقيا من الوصول إلى أسواق أكبر، وخلق الأعمال التجارية وبالتالي فرص العمل. والتمويل والاستثمار في البنية التحتية التي توفر الاتصال أمر ضروري. هناك حاجة إلى مليارات من الاستثمارات العامة لتحقيق الوصول الشامل إلى النطاق العريض في إفريقيا بحلول عام 2030. ويجب أن تكون هذه الاستثمارات مصحوبة بإصلاحات سياسية وتنظيمية تخلق بيئة آمنة وجذابة للمستثمرين من القطاع الخاص. ستحتاج القارة أيضًا إلى أن تكون مجهزة بالمرونة الإلكترونية لبناء الثقة وضمان الأداء السليم للسوق الرقمية الإفريقية الموحدة.

لا يزال اليوم ، ومع ذلك، حوالي ثلثي القارة، أو 900 مليون شخص، غير قادرين على الوصول إلى الإنترنت. في غرب ووسط إفريقيا، كان 34٪ فقط من السكان لديهم اتصال واسع النطاق في عام 2022. وهذه النسبة أقل في شرق وجنوب إفريقيا ، بينما في شمال إفريقيا أقل بقليل من نصف السكان متصلون بالإنترنت. والبلدان التي تحتل مرتبة أقل من المتوسط ​​الإقليمي، مثل جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تستحق اهتمامًا خاصًا.

هناك إشارات مشجعة في جميع أنحاء إفريقيا، وكمثال، يجمع التحالف الإفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات منظمات وشركات القطاع الخاص الدولية والوطنية ومختلف الجهات الفاعلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. مع ستة بلدان عند إنشائها، أصبح لديها الآن 40 دولة عضو. أحدث قانون حماية البيانات الجديد في نيجيريا، والذي يهدف إلى حماية الخصوصية وأمن تبادل البيانات الشخصية، أكثر من 5000 وظيفة. تستثمر نيجيريا أيضًا سد الثغرات في تغطية الإنترنت من خلال ترخيص أقمار ستارلينك الصناعية لتوفير الوصول إلى المناطق المحرومة. أثبتت البرامج التدريبية والدورات عبر الإنترنت وتدريس المهارات الرقمية شعبيتها في جميع أنحاء القارة.

للمضي قدمًا، يمكن للجان الاقتصادية الإقليمية أن تلعب دورًا رئيسيًا في تسريع الرقمنة، وتكثيف المجموعات الإفريقية جهودها لتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء. وشدد ممثلو المجتمعات الاقتصادية لشرق إفريقيا  وغرب إفريقيا في قمة تمويل البنية التحتية الأخيرة، على أن دعم ظهور سوق رقمية واحدة هو هدف مشترك للقارة بأكملها. إن إمكانات مثل هذه تسع السوق الكبيرة بالفعل ، وسيكون جعل البنية التحتية الرقمية منفعة عامة مثل الكهرباء وشبكات النقل هو مفتاح النجاح.

ستشمل هذه العملية على المستوى القاري، إلتزامًا متجددًا بالتكامل عبر الحدود بما يؤدي إلى إنشاء سوق رقمية واحدة لإفريقيا. سيكون هذا التعاون الإقليمي أمرًا بالغ الأهمية في توليد اقتصاديات الحجم وتأثيرات الشبكة والتعاون اللازم للشركات الرقمية الإفريقية لتكون قادرة على المنافسة إقليميا وعالميا، لخلق حالة مقنعة للاستثمار في البنية التحتية الرقمية ودفع النمو. والوصول إلى الخدمات المستندة إلى الرقمنة والتجارة الإلكترونية والفرص لجميع المواطنين الأفارقة والشركات أينما كانوا. وسيساعد هذا الزخم، إلى جانب الإستثمار العام والخاص، على إرساء الأسس لإفريقيا تطلعية لمستقبل واعد.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button