أخبارالرئيسيةثقافة و فن

الدكتور ادريس لكريني يحلل دور المنظمات الدولية في عالم متغير

صدر للدكتور ادريس لكريني ، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش، عن مطبعة الأمنية بالرباط، كتاب: المنظمات الدولية في عالم متغير.. الأمم المتحدة وإشكالات حفظ السلم والأمن الدوليين. وهو الكتاب الذي يغوص بالتحليل والتدقيق في تفاصيل دور منظمات الأمم المتحدة في إحلال السلم والأمن الدوليين. من خلال استعراض تدخلات هذه المنظمات وبحثها عن حلول قمينة بالحد من استفحال النزاعات والصراعات التي تهدد السلم العالمي. ويعتمد الكتاب في تحليل الأحداث على خبرة الدكتور لكريني في تشريح النواعات الدولية وتحليل دوافعها ومخلفاتها وآثارها على واقع الأمن الدولي، انطلاقا من إدارته لمختبر الدراسات الدستوريةوتحليل الأزمات والسياسات الذي ينشط -هذا المختبر- كثيرا في دراسة وفتح النقاش على أوسع نطاق مع العديد من الخبراء والمختصين في المجال، إسهاما منه في البحث عن آليات تجاوز الأزمات والكوارث الطارئة و مقترحا صيغ الحلول الممكنة لجعل العالم يعيش في أمن وسلام ولو في الحد الأدنى.

ويكون الدكتور ادريس لكريني بهذا الكتاب قد بصم على مواصلة مسيرة التأليف، التي انطلق فيها منذ أن ولج الجامعة كمدرس مجتهد وجاد ومبدع في الفكار والحلول، همه إثراء الخزانة المغربية والعربية بكتب تنوعت مواضيعها وتعددت آفاقها، واجتمعت على معالجة إشكالية النزاعات والأزمات في بحث حثيث عن فرص السلم وتحويل المحن إلى منح في ظل الحروب والكوارث والصراعات…

وكتاب اليوم يطرق باب “المنظمات الدولية ودورها في هذا العالم المتغير…الأمم المتحدة وإشكالات حفظ السلم والأمن”… وهذه باقة الكتب التي ألفها الدكتور ادريس لكريني من قبل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button