أخبارإفريقياالرئيسية

التحقيق في غانا مع وزيرة سابقة متهمة بالفساد

قال المدعي الخاص في غانا إن مكتب التحقيقات الفيدرالي فتح تحقيقًا في المعاملات المالية في الولايات المتحدة لوزيرة الصرف الصحي السابقة في غانا ومعاونيها.
ويجري التحقيق مع سيسيليا أبينا داباه، التي استقالت في يوليوز، بتهمة الفساد المزعوم بعد العثور على مبالغ ضخمة من العملات الأجنبية في منزلها، وفقًا للمدعي الخاص.
بدأ التحقيق بعد أن زُعم أن عاملاتها المنزلية سرقن أكثر من 1.3 مليون دولار نقدًا من منزلها.
وكتب مكتب المدعي الخاص يوم الأربعاء على موقع “إكس/تويتر سابقا” أن “تركز هذه التحقيقات في المقام الأول على فحص أصولهم ومعاملاتهم المالية في الولايات المتحدة”. وشدد على أن “هذا التعاون يهدف إلى التحقق من شرعية ثروة السيدة دباه ورفاقها، من خلال تتبع أموالهم التي تنتقل من غانا إلى الولايات المتحدة والعكس”. ولم يرغب محامو الوزيرة السابقة، الذين التقت بهم الصحافة في التعليق.
تم تجميد حسابات السيدة دباه من قبل المدعي الخاص المسؤول عن قضايا الفساد التي تشمل موظفي الخدمة المدنية أو القضاة أو كبار أعضاء الأحزاب السياسية.
وتأتي هذه القضية في الوقت الذي تتعامل فيه حكومة الرئيس نانا أكوفو أدو مع أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ سنوات، مما أجبر غانا على الدخول في صفقة قرض بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.
ويستعد حزب أكوفو أدو الحاكم، الحزب الوطني التقدمي، لإجراء انتخابات تمهيدية الشهر المقبل لاختيار مرشح لانتخابات العام المقبل.
وقالت ماري أداه، المديرة التنفيذية لمبادرة النزاهة في غانا، وهي الفرع المحلي لمنظمة الشفافية الدولية، أن القضية كانت بمثابة اختبار حقيقي لمحاربة الحكومة للفساد “علينا جميعا أن ندعم المدعي الخاص لينجح في معركته ضد الفساد. وعلينا جميعا أن نبدي اهتماما بهذه القضية ونشجع وكالات مكافحة الفساد الأخرى على التحقيق في الفساد والقضايا المتعلقة بالفساد”، وأضافت “نحن نرحب بهذا التحقيق ونعتقد أنه يعزز ديمقراطيتنا من خلال السماح لمؤسسات الدولة بالعمل”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button