أخبارثقافة و فن

أكاديمية المملكة تحتفي بذاكرة الملحون

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، أمسية احتفالية بعنوان “الدر المكنون في ذاكرة الملحون” وذلك يوم الأربعاء 10 يناير بالمسرح الوطني محمد الخامس، وذلك احتفاء بإدراج اليونسكو لفن الملحون ضمن القائمة التمثيلية لصون التراث غير المادي في دجنبر الماضي. وقد أشرف على إعداد وإخراج هذا العمل الفنان عبد المجيد فنيش، بمشاركة 100 من الممثلين والموسيقيين، إلى جانب 10 شعراء معاصرين.
وحسب بلاغ لأكاديمية المملكة، فإن مكسب تصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا في القائمة التمثيلية لصون التراث غير المادي لمنظمة اليونسكو يعد “ثمرة إنجازات متواصلة واجتماعات دراسية وتشاورية عقدت خلالها أكاديمية المملكة المغربية اجتماعات مع وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو عام 2017، ونظمت سهرات ملحونية درامية في كل من الرباط ووجدة”.
وأضاف ذات المصدر أن أكاديمية المملكة المغربية “بدأت انطلاقتها الرسمية لإعداد الملف المطلبي من خلال ثلاث ورشات عقدتها في كل من أرفود وتارودانت وأزمور، لانخراط كل الجمعيات الجهوية في هذا المسعى، وجمع الوثائق المرجعية المعززة لهذا الملف، مما أهل الأكاديمية لتقديم طلبها مرفقا بالدواوين المنجزة والوثائق والأيام الدراسية والسهرات الفنية والشريط الوثائقي بتاريخ 26 مارس 2019”.
واعتبر البلاغ أن هذه المجهودات “توجت باعتراف دولي بإرث مغربي أصيل، حاضن لقيمنا الإنسانية والحضارية والثقافية والحضارية والثقافية، إنه الملحون، ديوان المغاربة بالإجماع”..

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button