أخبارالحكومةالرئيسية

الاستراتيجية الإعلامية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل لمواكبة احتضان المغرب للتظاهرات العالمية

أكد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، على أن الوزارة انخرطت في مجموعة من المشاريع لمواكبة احتضان المغرب للتظاهرات الرياضية العالمية، وعيا منها بدور الإعلام الرياضي في مواكبة المحطات الرياضية الهامة التي سيتم تنظيمها خلال السنوات المقبلة ( تنظيم مونديال 2030 لكرة القدم بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال، ونهائيات كأس أفريقيا للأم 2025…).
جاء ذلك في جواب للوزير بنسعيد على سؤال كتابي وجهه إليه إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب حول: ” المشروع الإعلامي المواكب لاحتضان بلادنا لتظاهرات رياضية عالمية “.
وكشف وزير الشباب والثقافة والتواصل استراتيجية الوزارة لمواكبة تلك التظاهرات، ويتعلق الأمر حسب جواب المهدي بنسعيد بـ:
-1- الرفع من مستوى البث التلفزي في المجال الرياضي:
تولي الوزارة اهتماما خاصا للنقل التلفزي في المجال الرياضي خصوصا كرة القدم. ويهدف تمكين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالنقل المباشر للمنافسات والأحداث الرياضية الوطنية والدولية قامت الوزارة بتعديل دفتر تحملات هذه الشركة، وذلك لتمكين الشركة من الرفع من قدراتها في البث التلفزي للتظاهرات الرياضية الوطنية والدولية، عبر إحداث أربع (04) قنوات تلفزية وطنية موضوعاتية رياضية، موازية للقناة الرياضية الرئيسية، وهي: ” الرياضية -1 الرياضية -2- الرياضية – الرياضية 4. ثبت بصفة متزامنة، وكاملة عبر الأقمار الاصطناعية، وعبر أية وسيلة تقنية أخرى.
هذا، وقد تمت إحالة المشروع على الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري قصد المصادقة طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا المجال.

  1. تنظيم المنتدى الوطني الأول للإعلام الرياضي:
    تم بتاريخ 09 دجنبر 2023 بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، تنظيم فعاليات الدورة الأولى لـ “المنتدى الوطني الأول للإعلام الرياضي” حول موضوع “رهانات الإعلام الرياضي الوطني في أفق استحقاقات 2030.
    ويهدف هذا المنتدى الذي تم تنظيمه بشراكة بين الوزارة وكل من من المعهد العالي للإعلام والاتصال، والمجلس الوطني للصحافة، والجمعية المغربية للصحافة الرياضية، والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، إلى تبادل الأفكار، وتقاسم الخبرات، والتجارب الناجحة وطنيا، ودوليا في مجال الإعلام الرياضي. خلال هذا المنتدى، تم التركيز على أهمية دور الصحافي الرياضي في الترويج والتعريف بمؤهلات المملكة، وبديناميتها على المستوى الدولي، إضافة إلى إبراز صورة المغرب، وحضارته، وإمكانياته التنموية.
  2. اتفاقية شراكة بين اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين:
    تم بتاريخ 10 يناير 2024 التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بمواكبة التظاهرات والأحداث الرياضية، بين كل من وزارة الشباب والثقافة والتواصل والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية.
    وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز برنامج مسطر بين الأطراف الموقعة حول تنظيم عملية التغطية الإعلامية للتظاهرات والمنافسات الرياضية داخل وخارج الوطن، والسهر على مواكبة الصحافة الوطنية للأحداث الرياضية التي تشارك فيها البعثات الوطنية قاريا ودوليا بطريقة مهنية، تتوخى الارتقاء بالعمل الإعلامي الرياضي الوطني وفقا للالتزامات المحددة بموجب هذه الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button