أخبارالحكومةالرئيسية

السيادة الغذائية المستدامة في لقاء تواصلي للوزير صديقي مع أساتذة جامعة محمد الأول وجدة+ فيديو

عقدت شبكة الأساتذة الجامعيين لحزب التجمع الوطني للأحرار بوجدة، لقاء تواصليا مهماً، في موضوع “الفلاحة والماء: لأجل سيادة غذائية مستدامة” وذلك بحضور محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات ورئيس الشبكة على المستوى الوطني، وياسين زغلول المنسق الجهوي لشبكة الأساتذة الجامعيين التجمعيين بجهة الشرق، رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، وعدد من الأساتذة بجامعة وجدة.

استعرض محمد صديقي من خلال محاضرته العلمية الأهمية القصوى للماء كمورد حيوي ودوره الأساس في دعم الزراعة المستدامة وتحقيق السيادة الغذائية للمغرب. حيث أكد صديقي على ضرورة تبني استراتيجيات مبتكرة لإدارة الموارد المائية وتعزيز الفلاحة الذكية لمواجهة التحديات البيئية والمناخية

كما دعا الوزير الى ضرورة القيام بسلسلة من التكوينات لفائدة البرلمانيين والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بخصوص تدبير الشأن المحلي معتبرا ان المسؤولية تهم الجميع من اجل بناء جسور التواصل مع المواطنين لفهم السياسة الحكومية ومنجزاتها ، حيث دعا الى ضرورة ايصال المعلومة الحقيقية  للمواطن على اختلاف مداركهم ودحض كل المغالطات التي يقف وراءها جهات تريد النيل من سمعة بلادنا وتبخيس الإنجازات الحكومية في مختلف القطاعات. 

وفي مداخلة لرئيس جامعة محمد الأول، الدكتور ياسين زغلول، أكد على الدور الريادي للجامعة في دعم البحث العلمي والابتكار في مجال الفلاحة والموارد المائية. وأشار إلى أن الجامعة تعمل كحلقة وصل بين النظرية والتطبيق، مما سيسهم في تطوير حلول عملية ومستدامة للتحديات الزراعية الراهنة. كما اعتبر ان شبكة الأساتذة الجامعيين لحزب التجمع الوطني للأحرار، تشكل قوة اقتراحية من خلال تداولها للقضايا الاستراتيجية للمملكة عبر ندوات فكرية ومؤتمرات دولية ووطنية يتم تسطيرها وفق برنامج سنوي يساير التوجيهات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كما تتماشى ورؤية الإصلاح التي تتبناها الحومة الحالية.

وفي السياق ذاته تمحورت مداخلات الأساتذة حول أهمية التعاون المتعدد الأطراف بين الأكاديميين، الحكومة، والقطاع الخاص، وخلصت الى ضرورة توسيع الوعي حول أهمية المحافظة على الماء وتطبيق ممارسات زراعية مستدامة لضمان مستقبل غذائي آمن للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button