أخبارالرئيسيةجهات المملكة

70 مشروعا يرى النور بتاوريرت

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاوريرت، خلال اجتماعها، اليوم الجمعة، على مخطط عمل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2024، والذي يرتقب من خلاله إنجاز 70 مشروعا وعملية بغلاف مالي يقدر ب 19,88 مليون درهم.

وتروم هذه البرامج، تعزيز البنية التحتية، ومحاربة الهشاشة، وتحسين الدخل، ودعم المقاولات الصغرى والمشاريع المدرة للدخل، وتحسين صحة وتغذية الأم والطفل، وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، ودعم الصحة المدرسية والتفتح والأنشطة الموازية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية بالوسط القروي وشبه الحضري.

وفي هذا الإطار، برمجت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية مشروعين ضمن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وذلك بغلاف مالي يقدر بأزيد من 6,63 مليون درهم بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ورصدت اللجنة غلافا ماليا يقدر ب 3,44 مليون درهم لتنزيل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، إذ خصصت 2,05 مليون درهم لدعم تسيير 40 مركز استقبال، و870 ألف درهم للمساهمة في تجهيز 04 منها. كما تم تخصيص 305 آلاف درهم لتنظيم حملات طبية لفائدة النساء في وضعية هشاشة، و200 ألف درهم قصد تنظيم حملات تنشيط وعمليات تحسيسية لفائدة التلاميذ المتمدرسين، من ذوي الإعاقة، وكذا الأطفال في وضعية الشارع والشباب بدون مأوى.

وفي ما يخص البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، الذي يتم تفعيله بمنصتي الشباب تاوريرت والعيون سيدي ملوك، فقد رصدت له اللجنة غلافا ماليا إجماليا يقدر بأكثر من 6,09 مليون درهم، منها أزيد من 3,75 مليون درهم مخصصة لدعم المشاريع المقدمة من طرف الشباب حاملي أفكار مشاريع، ضمن محور دعم ريادة الأعمال.

كما ر صد في هذا الإطار، أزيد من 1,38 مليون درهم لدعم المشاريع المدرة للدخل المقدمة من طرف تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي، ضمن محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكذا مبلغ 700 ألف درهم لتنظيم المعارض والأسواق التضامنية لفائدة أكثر من 50 عارضا مستفيدا من دعم المبادرة بالإقليم، بينما تم رصد 250 ألف درهم لدعم تسيير منصتي الشباب بتاوريرت والعيون سيدي ملوك.

وخصصت اللجنة الإقليمية أيضا غلافا ماليا إجماليا يفوق 3,88 مليون درهم ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، لفائدة 41 ألف و879 مستفيدا، حيث خ صص أكثر من 3,55 مليون درهم، بما فيها 95 ألف درهم كمساهمة للشركاء، من أجل تفعيل محور تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، و330 ألف درهم لمحور تنمية الطفولة المبكرة.

وصادقت اللجنة أيضا على المخطط الإقليمي للتكوين برسم سنة 2024، حيث تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 37 ألف و500 درهم لتنظيم ثلاث دورات تكوينية لفائدة 90 مستفيدا من حاملي المشاريع وممثلي التعاونيات، وكذا الجمعيات المسيرة لمراكز الاستقبال التابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى أكثر من 262 ألف درهم لتنظيم دورات تكوينية لفائدة 570 مستفيدا من أعضاء اللجان المحلية للتنمية البشرية وأطر كل من عمالة إقليم تاوريرت والمصالح الخارجية والجماعات الترابية بالإقليم.

كما وافقت اللجنة الإقليمية على حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2023، حيث تم إنجاز 267 مشروعا وعملية بتكلفة إجمالية تقدر ب 60,80 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يقدر ب 57,46 مليون درهم.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه عامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، بمجهودات أعضاء اللجنة الإقليمية وهيئات المجتمع المدني ومختلف الشركاء، لإنجاز مشاريع المبادرة على مستوى الإقليم، مبرزا أهمية المقاربة التشاركية في بلوغ الأهداف المرجوة.

وجرى هذا الاجتماع، بحضور رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية، وجمعيات المجتمع المدني أعضاء اللجنة، وعدد من رؤساء الأقسام والمصالح بالعمالة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button