أخبارالرئيسيةجهات المملكة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تنجز 79 مشروعا في القطاع الصحي

بلغ عدد المشاريع المنجزة في قطاع الصحة بإقليم تنغير، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما بين 2019 و2023، ما مجموعه 79 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 49 مليون درهما.

وتروم هذه المشاريع التي تندرج في اطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتهم على الخصوص تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ، وتحسين الظروف المعيشية للساكنة المعوزة في الدواوير التي تعاني من الخصاص في مجالات الصحة.

ومن بين المشاريع المنجزة، بناء وتجهيز أربعة دور للولادة (دار الأمومة)، وإعادة تأهيل ثلاثة مراكز صحية حضرية وأربu, للولادة، واقتناء المعدات الطبية لصالح العديد من المراكز الصحية وتعزيز الوصول إلى الخدمات الصحية من خلال اقتناء 16 سيارة إسعاف مجهزة لفائدة الجماعات الترابية ومصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تنغير، تم تجهيز العديد من مراكز تصفية الدم واحداث مركز جديد وتأهيل عدد من المراكز الصحية الحضرية لتقديم خدمات في المستوى وذات جودة لفائدة الساكنة.

كما يتعلق الأمر باقتناء مكملات غذائية في إطار مشروع يهدف إلى النهوض بصحة الأم والطفل، وكذا دعم أقسام الولادة ومراكز الدم والجمعيات العاملة في مجال الخدمات الاجتماعية.

وتستهدف هذه المشاريع دعم القطاع الصحي وتعزيز العرض الصحي وتحسين الظروف الصحية للمواطنين من خلال تقريب الخدمات الصحية من الفئات الاجتماعية التي تعاني من الهشاشة، وتحسين صحة الأم والطفل، من خلال الحد من وفيات الأمهات والأطفال وتقليص الفوارق في معدلات الوفيات وتمكين الولوج إلى العلاجات في المناطق النائية بهذا الإقليم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button