أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • كشفت معطیات حصلت علیھا “المساء” من مصادر خاصة، بأن عناصر إحدى العصابات التي تنشط في الاتجار السري في جلود وأعضاء بعض الحیوانات النادرة التي تستعمل أساسا في بعض أعمال السحر والشعوذة، حلت مؤخرا بمنطقة تیزنیت، وذلـك فور شیوع خبر على مواقع التواصل الاجتماعي حول ظھور وحش من فصیلة الضباع بالمنطقة.

وقالت ذات المصادر بأنه یرجح بأن تتم عملیة البحث عن ھذا الحیوان المفترس من أجل محاولة اصطیاده بأي شكل من الأشكال، وذلك نظرا للقیمة المادیة الكبیرة التي یمكن جنیھا من ورائه في السوق السوداء، والتي وقد تتجاوز وفق بعض العارفين في المجال قيمتها ملیار سنتیم.

– كشف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن الصادرات المغربية حققت أفضل أداء من حيث قدرتها على المنافسة وتحقيق النمو، وذلك مقارنة بالدول المتنافسة مع المغرب، والمشتركة في الأسواق التصديرية والمتشابهة إلى حد كبير من حيث الظروف الاقتصادية.

 ووفق تقرير “مؤشر الأداء التصديري المركب”، فقد بلغ رصيد المغرب على مؤشر أداء الصادرات، خلال الربع الثالث من السنة الجارية، 0,43 نقطة، وهو رقم قوي يعكس أداء جيدا لصادراته.

 وأظهر التقرير، أن المغرب حقق ثاني أفضل أداء فيما يتعلق بالصادرات على مستوى منطقة شمال إفريقيا، كما تفوق المغرب على عدة دول متقدمة في مؤشر أداء الصادرات من قبيل روسيا وآيسلندا وسنغافورة، محققا نفس الأداء الذي سجلته اليابان ضمن هذا المؤشر.

  • أدانت 66 منظمة محلية وإقليمية ودولية، توقيف السلطات الجزائرية، مؤخرا للناشطة الحقوقية التونسية يسرى فْراوس في المطار، ومنعها من دخول الأراضي الجزائرية، بينما كانت في طريقها لعقد لقاء مع منظمات نسوية في وهران.

    وأدانت المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني في كل من تونس والجزائر في رسالة موجهة للسلطات الجزائرية يوم 14 دجنبر الجاري، توقيف السلطات الجزائرية، فاتح دجنبر الناشطة الحقوقية فراوس ، مدينة خضوعها لاستجوابات بشأن الجهة المنظمة للقاء وبرنامجه وحول زيارتها السابقة للجزائر 2019 قبل ترحيلها إلى تونس.
  • كتبت صحيفة (لوبينيون) أن المنتخب الوطني حقق مسارا “أقرب إلى الكمال” في ملاعب قطر، من خلال مجابهة شرسة للمنتخبات العريقة في كرة القدم، مرجعة “هذا الأداء الرائع” على وجه الخصوص إلى “المشروع الملكي الذي أعطيت الأولوية فيه للبنيات التحتية الرياضية الأساسية”، فضلا عن الخدمات اللوجستية التي وضعتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
  • أبرز رئيس مجلس الأعمال الأمريكي النيجيري، تيرينس ماك كولي، في واشنطن، “الأثر المضاعف” الذي يضطلع به المغرب على صعيد القارة الإفريقية، وذلك بالنظر لخبرته التقنية ونموذجه الخاص في مجال الطاقات المتجددة.

    وأوضح ماك كولي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش لقاء نظمه المجلس، بشراكة مع سفارة المملكة في واشنطن، حول دور نيجيريا والمغرب في إطار التعاون الإقليمي ومستقبل الطاقات بإفريقيا، أن “المغرب بخبرته التقنية ونموذجه الخاص للطاقات المتجددة يمكن أن يكون له أثر مضاعف على صعيد القارة، خاصة بالنظر لانخراط المغرب في منطقة جنوب الصحراء”.
    – أبرز علماء وباحثون مهتمون بالشأن الديني، الأحد بالرباط، أهمية وظائف إمارة المؤمنين في حفظ الملة والدين وصون تدين المغاربة، بقيادة أمير المؤمنين الملك محمد السادس.
    وشدد مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، على الأهمية التي تكتسيها إمارة المؤمنين في تحقيق الاستقرار السياسي والاطمئنان الوجداني والتفاعل الإيجابي مع مؤسسة الحكم والانخراط في مشروعها، معتبرا أن اختيار المجلس العلمي الأعلى لموضوع إمارة المؤمنين محورا للمدارسة العلمية لا يمكن إلا أن يكون اختيارا حميدا لما ينتظر منه من انتهاء إلى مخرجات فكرية وعلمية.
    وأبرز بن حمزة، خلال عرض قدمه حول موضوع “علماء الأمة المغربية قدوة في الإلتزام بمقتضيات بيعتهم الشرعية”، أن أول هذه المخرجات هو الانطلاق من التسليم بحكم الضرورة المنهجية بأن ” للإسلام دولة ذات هوية وخصوصية، مارست الحكم ولها تجارب في السلطة “.
  • هنأت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، المنبثقة عن منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية، المغرب على “إنجازه الكبير” بالتأهل إلى المربع الذهبي لكأس العالم قطر 2022.

وجاء في بلاغ للمنظمة ” تتقدم اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني بالتهنئة للعاهل المغربي محمد السادس والشعب المغربي الشقيق على الانجاز الكبير بوصول المنتخب إلى المربع الذهبي في بطولة كاس العالم المقامة في قطر”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الانجاز غير المسبوق “لم يكن مغربيا فقط، بل كان عربيا وإفريقيا، ويعكس التطور الكبير والكفاءة العالية التي وصل إليها المغرب على كافة الأصعدة اجتماعيا واقتصاديا.

  • أعلن التلفزيون العمومي في غينيا الاستوائية الأحد، عن اعتقال صحافيين اثنين في إطار تحقيق حول شبهة فساد.
    وأضاف المصدر نفسه أن هذين الصحافيين العاملين في قناة (TVGE) التلفزيونية الحكومية اعتقلا السبت وأمضيا الليلة رهن الحجز في مركز للشرطة في مالابو.
    وأوضح المصدر أن الصحافيين يخضعان للتحقيق بتهمة الفساد ويشتبه في تلقيهما لـ800 ألف فرنك أفريقي (حوالي 1219 أورو) على شكل رشوة.
    وأشارت القناة إلى أن صحافية ومصور تلفزيون اعترفا بتلقي هذا المبلغ مقابل صمتهما بشأن العثور على منتجات رديئة الجودة خلال زيارة مراقبة لوزارة التجارة في إحدى شركات المنتجات الغذائية الأسبوع الماضي.
  • رفع الطاقة الإنتاجية للأسمدة، إلى جانب الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040، ذلك هو الطموح الذي يتوخاه البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (2023-2027)، لتحقيق خطوة جديدة إلى الأمام بالنسبة لبلد ملتزم كليا في المعركة البيئية.

    ويروم البرنامج الأخضر الجديد، الذي رصد له غلاف مالي قدره حوالي 130 مليار درهم للفترة الممتدة 2023-2027 والذي يندرج في إطار التوجه الإرادي الذي كرسه الملك محمد السادس، في مجال الانتقال الطاقي، تحقيق نسبة إدماج محلي تصل إلى 70 في المائة ومواكبة 600 مقاولة صناعية مغربية وخلق 25 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، مما يعزز مكانة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على الصعيد العالمي ويدعم نموها المستقبلي ضمن نهج مستدام كليا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button