أخبارإفريقياالرئيسية

نيجيريا..العدالة ترفض التماساً يطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية

رفضت محكمة الاستئناف في نيجيريا اليوم الاربعاء التماسا قدمه أحد حزبي المعارضة الرئيسيين للطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في فبراير والتي أتت ببولا أحمد تينوبو الذي يتولى السلطة منذ ماي.
ظل القضاة الخمسة في محكمة الاستئناف في أبوجا يتداولون منذ أشهر بشأن سلسلة من الدعاوى القضائية التي رفعها حزبا المعارضة الرئيسيين، حزب الشعب الديمقراطي، وحزب العمال، والتي تندد بالاحتيال والمخالفات.
تم رفض حزب العمل في إلتماسه الذي ركز على اتهامات بالاحتيال والمخالفات من قبل السلطات الانتخابية، فضلاً عن مزاعم بعدم أهلية بولا تينوبو. 
وقال أحد القضاة بعد أكثر من ست ساعات من القراءة التفصيلية للحكم “لقد أُعلن أن هذا الطلب لا أساس له من الصحة”.
وكان الحكم المتعلق بحزب الشعب الديمقراطي لا يزال ينتظر. ومع ذلك، لا يزال أمام مقدمي الطلبات إمكانية الاستئناف أمام المحكمة العليا، بحسب المحامين.
وتم تعزيز الإجراءات الأمنية حول المنطقة القضائية في العاصمة النيجيرية، حيث قامت قوات الشرطة والدفاع بتطويق الوصول إلى المبنى بحواجز الطرق.
ولم تقم أي محكمة بإلغاء أي انتخابات رئاسية منذ عودة نيجيريا إلى الديمقراطية بعد الحكم العسكري في عام 1999.
وأبطل القضاة الخمسة في حكم أول صدر في وقت سابق من يوم الأربعاء، طلب حزب معارض صغير (حركة الشعوب المتحالفة) الذي طلب إلغاء التصويت.
وأدلى ما يقرب من 25 مليون نيجيري بأصواتهم في نهاية فبراير في تصويت جرى بشكل سلمي بشكل عام، لكنه شابه تأخير في فرز الأصوات وإخفاقات كبيرة في نقل النتائج إلكترونيا، مما دفع الناخبين والمعارضة إلى إدانة “عمليات الاحتيال واسعة النطاق”.
وأُعلن فوز مرشح مؤتمر كل التقدميين والحاكم السابق لولاية لاغوس، بولا أحمد تينوبو 71 عاما بنسبة 37% من الأصوات، في نهاية التصويت في الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في إفريقيا.
لقد تغلب على نائب رئيس حزب الشعب الديمقراطي السابق أتيكو أبو بكر (29٪) ومرشح حزب العمال بيتر أوبي (25٪). وكان ظهور هذا المفضل لدى الشباب ضد الحزبين السياسيين الرئيسيين هو الأول من نوعه في التاريخ الديمقراطي لنيجيريا.
وشابت في الماضي الانتخابات في نيجيريا في كثير من الأحيان مزاعم بالتزوير والطعون القانونية.
يقول بعض الناخبين وأحزاب المعارضة أن فشل النظام في تحميل النتائج سمح بالتلاعب بأوراق الاقتراع والتباين في نتائج العد اليدوي في مراكز الاقتراع.
كما لاحظ المراقبون الدوليون، بما في ذلك المراقبون من الاتحاد الأوروبي، مشاكل لوجستية كبيرة، وناخبين محرومين، وانعدام الشفافية.
 وانتقدت اللجنة الانتخابية الاتهامات “التي لا أساس لها وغير المسؤولة” التي وجهتها المعارضة.
وقد أبدت حكومة الرئيس تينوبو ثقتها في الأيام الأخيرة. وقال المتحدث باسم الرئاسة أجوري نجيلالي لقنوات تلفزيونية هذا الأسبوع “نظرًا لثقته في النظام القضائي، فهو يعتقد أن التفويض الذي منحه إياه النيجيريون بحرية خلال الانتخابات سيظل ساريًا”، وأضاف “إنه ليس قلقا، لأنه ببساطة يعلم أنه فاز في الانتخابات”.
وبعد توليه منصبه، أطلق بولا تينوبو على الفور سلسلة من الإصلاحات الرامية إلى تنشيط الاقتصاد والاستثمار، لكن هذه المبادرات أدت إلى زيادة مفاجئة في تكاليف المعيشة، مما أثار غضب السكان.
وألغى الرئيس دعم الوقود، في 29 ماي عند تنصيبه، مما أدى إلى مضاعفة سعر البنزين أربع مرات وأدى إلى زيادة حادة في أسعار المواد الغذائية.
وتعاني نيجيريا منذ عام 2016 من أزمة اقتصادية حادة تفاقمت مع تفشي جائحة فيروس كورونا ثم الهجوم الروسي في أوكرانيا، فالعملة ضعيفة والدين الخارجي هائل والبطالة متفشية.
وتحاول البلاد أيضًا محاربة الجماعات المسلحة التي تمارس عمليات الاختطاف في الشمال الغربي والوسط، لوضع حد لتمرد التنظيمات “الإسلامية” الذي تعمل منذ 14 عامًا في الشمال الشرقي، ووقف التحريض الانفصالي في الجنوب. -شرق.
من المقرر أن يتوجه بولا تينوبو إلى قمة مجموعة العشرين في نيودلهي نهاية الأسبوع المقبل، وهي خطوة تندرج في إطار إمكانية تقدم نيجيريا بطلب لتصبح عضوا في هذه المنظمة، حسبما أعلنت الرئاسة يوم الأحد المنصرم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button