أخبارالرئيسيةالمرأة

عارضات أزياء من ذوي الإعاقة يشيدون مدرسة في أوغندا 

احتفلت أوغندا بالأسبوع الدولي لتوعية الصم بعرض أزياء شامل. وظهرت عارضات أزياء يعانين من أشكال مختلفة من الإعاقات على المدرج لجمع الأموال لمدرسة للتعليم الخاص في كمبالا.
قال سعد نغابو، وهو أحد الناشطين في مجال حقوق الإنسان ومدرس أوغندي “ستجد أنه في معظم الحالات، عندما يرى الناس أشخاصاً من ذوي الإعاقة، فإنهم يحكمون على المظهر الجسدي ويقولون ربما يكون هذا الشخص… جالساً على كرسي متحرك، لذا لا يمكنهم الرقص أو كتابة الشعر”.
وكان كسر الحواجز هو هدف المبادرة، وستستخدم عائدات العرض في تمويل بناء مركز للأطفال ذوي الإعاقة في العاصمة الأوغندية.
وأوضحت كاثرين ساو مصممة الأزياء الأوغندية “ما أريده في المستقبل هو إنتاج علامة تجارية شاملة حيث لن ننتج أشخاصًا عاديين فحسب، بل منتجات تناسب الجميع. ولهذا السبب سنضم الأشخاص ذوي الإعاقة وسيساعدوننا في تصميم التصميمات التي ستشملهم أيضًا”.
وتعمل صناعة الأزياء على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة تدريجيًا، وقامت باليندا موستي بالفعل بمسيرات في مناسبات عديدة للدفاع عن أسباب هذه الفئة الاجتماعية.
وقالت عارضة الأزياء الأوغندية باليندا موستي “لهذا السبب أشارك في كل موضة تظهر، لأنني أريد أن أظهر للناس أننا مندمجون وجزء من المجتمع، حتى مع هذا النوع من مشاكل الجلد”.
يعاني في أوغندا 12% من السكان من أحد أشكال الإعاقة، ويواجه هؤلاء الأشخاص عقبات اجتماعية واقتصادية لها عواقب على حياتهم اليومية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button