أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

الغابون تعلن لائحة الاتهام الموجهة إلى سيلفيا بونغو وولدها

اتُهمت الزوجة الفرنسية الغابونية للرئيس السابق للغابون علي بونغو أونديمبا، سيلفيا بونغو أونديمبا فالنتين، على وجه الخصوص بـ “غسل الأموال” وتم وضعها قيد الإقامة الجبرية، بعد شهر من إطاحة الجيش بزوجها، الذي اتهم أيضًا الرئيس الغابوني. وتم كذلك اتهام السيدة الأولى السابقة وأحد أبنائها بتهمة “التلاعب” برئيس الدولة.
ونور الدين بونغو فالنتين متهم بالفعل ومسجون على وجه الخصوص بتهمة “الفساد” و”اختلاس الأموال العامة”، إلى جانب العديد من الأعضاء الشباب السابقين في مجلس الوزراء الرئاسي ووزيرين سابقين.
وعقب هذه الاتهامات، مثلت سيلفيا بونغو أونديمبا فالنتين يوم الخميس 28 شتنبر المنصرم أمام قاضي التحقيق الذي اتهمها بغسل الأموال وتلقي ممتلكات مسروقة والتزوير واستعمال وثائق مزورة (…) قبل أن “يصدر أمر بالإقامة الجبرية “، حسب ما أعلنه المدعي العام في ليبرفيل أندريه باتريك روبونات.
في ليلة 30 غشت الماضي، بعد أقل من ساعة من إعلان إعادة انتخاب علي بونغو أونديمبا، قام الجيش، مستشهداً بتزوير واضح، “بوضع حد للنظام” المتهم أيضاً بالفساد على نطاق واسع، وتم إعلان الجنرال بريس أوليغوي نغويما، زعيم الانقلاب، رئيسًا للمرحلة الانتقالية بعد يومين.

“سلالة البونغو”

ولا يزال بعد مرور شهر الجيش محبوبا كما كان الحال في اليوم الأول لانقلابه من قبل الغالبية العظمى من السكان والطبقة السياسية الذين يصفقون له لأنه “حررهم” من “سلالة البونغو” التي استمرت 55 عاما. وتم انتخاب علي في عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا، الذي حكم البلاد لأكثر من 41 عامًا.
تم وضع علي بونغو قيد الإقامة الجبرية في يوم الانقلاب، لكن أُعلن أنه حر في التنقل بعد أسبوع. وبدا أن الجيش برأه بسرعة، معتبراً أنه قد “تم التلاعب به” على وجه الخصوص من قبل زوجته وابنهما نور الدين بعد إصابته بسكتة دماغية خطيرة في عام 2018. وأصبح السيد بونغو منذ ذلك الحين، الذي يقول الرئيس أوليغي “حراً” في اختياره بين العلاج بالخارج، أو البقاء في الغابون في وطنه، وهو خياره حسب السلطة الجديدة.
وألقي القبض في ليلة الإنقلاب ذاتها على نور الدين بونغو والعديد من أقاربه الشباب والمقربين من السيدة الأولى السابقة داخل مجلس الوزراء الرئاسي، وتم عرضهم أمام عدد لا يحصى من الصناديق وحقائب السفر والحقائب المليئة بالأوراق النقدية لمئات الملايين من الدولار والأورو تم حجزها في منازلهم.

البقاء على قيد الحياة”

وُضعت سيلفيا بونغو فالنتين قيد الإقامة الجبرية لكنها معزولة عن زوجها. وندد محاموها الفرنسيون بـ “احتجاز الرهائن” وقدموا شكوى في باريس بتهمة “الحبس التعسفي”، برغم من أن الجميع في فرنسا يعلم بأنه “لا أحد فوق القانون” في الغابون.
وحذر المدعي العام روبونات من أن “التحقيقات مستمرة ويجري النظر في اعتقالات وتهم أخرى”. وتم توجيه الإتهام إلى نور الدين وتسعة من أعضاء “الفريق الشاب” بعد ثلاثة أسابيع من اعتقالهم وسجن ستة آخرين معه على وجه الخصوص بتهم “الفساد، واختلاس أموال عامة، وغسل الأموال، والاشتراك في عصابة إجرامية، وتزوير توقيع رئيس الجمهورية”، وتعطيل العمليات الانتخابية.
وتم سجن وزيرين سابقين (النفط والأشغال العامة)، قريبين من نور الدين. وقال الجنرال أوليغي في 18 شتنبر “لقد أهدرت السيدة الأولى ونور الدين سلطة علي بونغو..لأنه منذ جلطته زوروا توقيع الرئيس، أعطوا الأوامر بدلاً منه”، إضافة إلى “غسل الأموال والفساد”. وسأل نفسه “من كان يدير البلاد” إذن؟
ودعا أوليغوي نغويما رؤساء الشركات الغابونية أو العاملين في البلاد، المتهمين بممارسة “المبالغة في الفواتير” بشكل منهجي ضد العمولات المدفوعة لكبار المسؤولين في السلطة المخلوعة، إلى “وقف هذه المناورات” في المشتريات العامة.
وتحتل الغابون المرتبة 136 من أصل 180 دولة من حيث إدراك الفساد من قبل منظمة الشفافية الدولية (2022).

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button