أخبارالرئيسيةثقافة و فن

أفلام عراقية ومغربية وايرانية تتوج في المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

منحت لجنة تحكيم الدورة الـ 11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، التي اختتمت فعالياتها مساء السبت بوجدة، الجائزة الكبرى للفيلم العراقي القصير “يد أمي” (MY MOTHERS HAND)، لمخرجته كاردينا هيمن.

وعادت جائزة أفضل إخراج للمخرج المغربي محمد الهوري عن فيلمه “على حافة البحر”، فيما منحت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “جاوى نان” لمخرجيه عثمان محمد وخالد فرجزاديح من إيران.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “حبال المودة” للمخرجة المغربية وجدان خاليد، بينما ظفرت فاطمة سعيداني بجائزة أفضل دور نسائي عن فيلم “اليوم الأسبق للبركان” للمخرج يوسف أبانوب (تونس). كما حصل فيلم “ذاكرة النسيان” للمخرج المغربي الهواري غوباري على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وبالنسبة لفئة الأفلام الطويلة، فاز فيلم “الباروني” لأسامة رزق (ليبيا) بجائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو، فيما نال الممثل المغربي ربيع القاطي جائزة أفضل دور رجالي عن نفس الفيلم. كما حصلت الممثلة بسمة مازوزي على تنويه خاص من لجنة التحكيم عن دورها في فيلم “الشطاح” للمخرج المغربي لطفي آيت الجاوي.

من اليمين: دالطاهري بلحضري،دمصطفى لمريط،دمصطفى السلوي،د عمارة يحيى،دهشام زكوط، الاعلامي عبدالسلام العزوزي في ندوة حول “السينما والاعلام”

وترأس لجنة تحكيم المسابقتين الرسميتين لهذه الدورة، المخرج المغربي محمد فكران. وعرفت هذه النسخة، التي نظمتها جمعية التضامن للتنمية والهجرة تحت شعار “السينما والإعلام”، مشاركة 14 فيلما (أربعة أفلام روائية طويلة، و10 أفلام قصيرة)، ممثلة إلى جانب المغرب، كلا من تونس، وليبيا، ومصر، والعراق، وإيران، وبلجيكا، وروسيا.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي نظمت بشراكة مع عدد من الشركاء، إلى جانب عرض الأفلام المشاركة، تكريم فعاليات ووجوه سينمائية، وكذا تنظيم ندوات فكرية في مجال السينما والإعلام، و”ماستر كلاس” حول الفن السابع، بالإضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الطلبة وشباب جهة الشرق.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button