أخبارالرئيسيةثقافة و فن

فيدرالية..إحداث أكاديمية للتكوين وتنظيم مهرجان سينمائي دولي بمدينة العيون

شكل موضوع “الفيلم الصحراوي.. الحصيلة والتحديات” محور لقاء تواصلي نظمته فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء، مساء أمس السبت، بدار الثقافة أم السعد بالعيون.

وجرى، خلال هذا اللقاء، استعراض وتدارس حصيلة الفيدرالية بعد مرور سنة على تأسيسها، والتي تميزت بتتويج 7 أفلام وثائقية حسانية بـ 23 جائزة في مهرجانات سينمائية دولية ووطنية خلال 2023، إلى جانب حصول 19 تقنيا منضويا تحت لواء الفيدرالية على البطاقة المهنية في مجالات الإخراج والتصوير والصوت.

وقال رئيس الفدرالية، سعيد زريبيع، إنه تم تحقيق عدد من المطالب بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة والمركز السينمائي المغربي، منوها كذلك بالدور المهم الذي تضطلع به الوزارة والمركز في حلحلة عدد من الملفات التي تخص صناع السينما بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأشاد زريبيع، أيضا، بمبادرة وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة المتعلقة بإحداث قاعات للعرض السينمائي بمندوبيات الثقافة في جهات الصحراء، معتبرا أنها “ستساهم لا محالة في إشعاع الأفلام الحسانية، لاسيما بعد إحراز عدد مهم من الأفلام الحسانية على جوائز في مهرجانات سينمائية دولية ووطنية”.

وأشار إلى أن الفيدرالية ستعمل، في إطار برنامجها السنوي، على إعداد خارطة طريق وبرنامج عمل لسنة 2024 يهم، بالأساس، إحداث أكاديمية للتكوين تابعة للفيدرالية، وتنظيم مهرجان سينمائي دولي بمدينة العيون.

وأجمع المتدخلون في هذا اللقاء على ضرورة إحداث لجان متخصصة داخل الفيدرالية، وإرساء آليات لتسويق الإنتاجات السينمائية الحسانية في الخارج، داعين إلى عرض الأفلام الحسانية بقنوات القطب العمومي، والعمل على إبرام اتفاقيات شراكة مع فاعلين دوليين في المجال السينمائي.

كما دعوا، بالمناسبة، الجهات الوصية إلى الأخذ بعين الاعتبار العراقيل والصعوبات التي تواجه إنتاج الأفلام الحسانية، خاصة في ما يتعلق بالمساطر الإدارية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button