تقارير وملفات

أثر مواقع التواصل الإجتماعي في الاستجابة الإنسانية… زلزال سوريا وتركيا إنموذجًا..

بقلم / أ. هادي العبدو.

من التغريدات في السعودية إلى المدونات في مصر وحملات Facebook في سوريا، شهد العالم طفرة غير مسبوقة في صحافة وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي لعبت دورًا رئيسيًا في “الربيع العربي2011 ، مع سلسلة الثورات التي عشناها على المدى الطويل في مصر و ليبيا وتونس واليمن ، ولا يزال تأثيرها في سوريا إلى يومنا هذا
يُنظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي بفهم فريد للمصداقية – ربما يكون فهمًا أقل من ناحية رسمية السمعة، ولكن مع ذلك يُنظر إليها على أنها تأتي في الوقت المناسب وتتفاعل مع قضايا اللحظة. هذه النظرة الفريدة لمصداقية وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير مباشر على مديري الأزمات للقدرة على التحكم في الرسائل.
إن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي لم يقتصر على إثارة السياسيين وتغيير قراراتهم ، بل يمكن أن تكون أيضًا أداة مفيدة في حالات الطوارئ الإنسانية وصناعة الاستجابة الإنسانية حيث تستطيع تغطية وسائل التواصل الاجتماعي المفاجئة بزيادة من مستويات المساعدات الإنسانية الطارئة المخصصة للأزمة.و إن هذا التأثير يتم من خلال تحفيز مؤسسات المساءلة الأخرى (الجمهور والمجتمع المدني والمسؤولون )
حيث شهد دور المؤسسات الإنسانية في السنوات الأخيرة توسعًا كبيرًا مع اندلاع المزيد من الأزمات الإنسانية. جميع الدول مهددة بحتمية الكوارث ، وبالتالي تسعى إلى إيجاد طرق أفضل للاستعداد والتعافي منها ، وجزء من ذلك ينطوي على تغيير الاستراتيجيات التي تنطوي على مشاركة الجمهور في الأنشطة التي يمكن أن تزيد وشحذ استجابات المستجيبين للأزمات. ويعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط للإعلام ، ولكن لتنظيم المجتمعات العامة نحو القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث ، ظاهرة جديدة نسبيًا تجعل العديد من منظمات الاستجابة الرسمية تتساءل عما إذا كانت أساليبها التقليدية في الاستجابة للأزمات يمكن أن تستمر في عالم يتحول إلى الرقمنة. على الرغم من أن مشاركة المعلومات عبر مسافات طويلة ليست مفهومًا جديدًا (في الواقع يعود تاريخها إلى الأيام الأولى لخدمات لوحة الإعلانات والتلغراف) ، فإن الاختلافات الرئيسية الآن هي طرق التواصل في الوقت الفعلي وتقليد التفاعلات وجهًا لوجه عن بعد. في أوقات الأزمات ، تصبح المعلومات شريان الحياة لإدارة العمليات الإنسانية ،فقد كان للانفجار الهائل في وسائل التواصل الاجتماعي تأثيرات ملحوظة على العديد من الجوانب من الحياة اليومية وصولاً إلى الأزمات الإنسانية فقد قلصت وسائل التواصل الاجتماعي مرة أخرى المسافة بين الضحايا والكارثة.وهو وما يدفعنا إلى طرح السؤال ، ما هو الدور الذي يجب أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث؟ وكيف تلبي المنظمات الإنسانية الطلب المتزايد على المنتجات الإعلامية إلى جانب البعثات الإنسانية الدولية لتعزيز الاستجابات الإنسانية؟
لا يمكن إنكار أن وسائل التواصل الاجتماعي أحدثت ثورة في العمل الإنساني. إن قدرتها على نشر المعلومات بشكل فوري تمكن المؤسسات من الوصول إلى جمهور عالمي، وحشد الدعم، وجمع الأموال بسرعة. أثناء الكوارث الطبيعية والصراعات والأزمات الإنسانية، أثبتت منصات مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام أنها لا تقدر بثمن في نشر الرسائل والصور ومقاطع الفيديو العاجلة. لم تقم هذه المنصات بربط المجتمعات المتضررة بمنظمات الإغاثة فحسب، بل قامت أيضًا بتمكين الأفراد من المساهمة في جهود الإغاثة.
ومع ذلك، فإن السمات نفسها التي تجعل وسائل التواصل الاجتماعي قوة فعالة لتحقيق الخير تشكل أيضًا تحديات كبيرة. يمكن أن يكون تدفق المعلومات على هذه المنصات هائلاً، مما يجعل من الصعب التحقق من دقة التقارير. يمكن أن تنتشر الشائعات والأخبار المزيفة كالنار في الهشيم، مما قد يؤدي إلى تحويل الموارد وإعاقة فعالية جهود الاستجابة. يجب على المنظمات الإنسانية أن تبحر في هذا المشهد المعلوماتي الفوضوي، غالبًا في الوقت الفعلي، لضمان أن أعمالها تستند إلى بيانات موثوقة.
سلط الضوء على كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي متعددة الأوجه في الأزمات الإنسانية. استجابة زلزال 6 فبراير قويا للغاية ، وتبادل المعلومات والتعاون ساعدت المنظمات غير الحكومية والدول في لم شمل أفراد الأسرة وتخصيص المساعدات الغذائية للمناطق مع أعظم حاجة. أظهرت كل من تركيا ومؤسسات الشمال السوري كيف تقدم وسائل التواصل الاجتماعي وكالة للضحايا و تمكنهم من التنظيم والتوحيد بشكل عام ، هذه أبرزت الحالات كيف توجد طرق عديدة يمكن أن تساهم بها وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإنساني الردود ، وكيف حتى لو كانت أوجه القصور في الموارد تحد من بعض سبل الاتصال.
علاوة على ذلك، قدمت وسائل التواصل الاجتماعي بعدا جديدا للمخاوف الأخلاقية. في أن مشاركة الصور والقصص الحساسة من المناطق المتضررة من الكوارث دون موافقة يمكن أن تنتهك خصوصية وكرامة الأشخاص المعنيين. إن الخط الفاصل بين رفع الوعي واستغلال المعاناة خط جيد. علاوة على ذلك، فإن التعرض المستمر للمحتوى المؤلم على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير نفسي ضار على أولئك الذين يشاركون بنشاط في الاستجابة الإنسانية، وكذلك على الجمهور الأوسع. ويكمن التحدي الآخر في تشبع وسائل التواصل الاجتماعي بحملات جمع التبرعات. وفي حين أن هذه الحملات يمكن أن تكون أدوات قوية لتأمين التبرعات، فإنها تثير أيضًا تساؤلات حول المساءلة والشفافية. من المهم بالنسبة للمؤسسات التأكد من أن الأموال التي تتلقاها يتم استخدامها بفعالية وكفاءة للأغراض المقصودة. ولا ينبغي أن ينصب التركيز على جمع الأموال فحسب، بل يجب أيضًا على ضمان وصولها إلى المحتاجين.

● دروس مستفادة وتجارب خلاقة:
للاستفادة من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي مع التخفيف من عيوبها، هناك بعض الاستراتيجيات الأساسية الضرورية. وعلى المنظمات الإنسانية أن تكون يقظة في التحقق من المعلومات ودحض الأكاذيب. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم إعطاء الأولوية لممارسات التواصل الأخلاقي واحترام حقوق وكرامة الأفراد المتضررين. إن ضمان الشفافية في جمع الأموال وتخصيصها أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الثقة والمساءلة.وبالعودة إلى أدبيات الأحداث نلاحظ تركيز مناهج التفاؤل التقني على قدرتها على تقديم أفضل النتائج للأشخاص المتأثرين بالأزمة: كطريقة لجعل الاستجابات أكثر “اعتمادًا على البيانات” ؛ كقوة أداة البث لتبادل المعلومات الحيوية ؛ كطريقة لتقليل المسافة والتفاعل بشكل أوثق معها مجموعات يصعب الوصول إليها ؛ وكوسيلة لإضفاء الطابع الديمقراطي على كل من إيصال المساعدات وصنع القرار في الوقت نفسه ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي – للأفضل أو للأسوأ – جزءًا من الحياة اليومية. الحياة لعدد متزايد من الأشخاص المتضررين من الأزمات في جميع أنحاء العالم ، سواء كان ذلك بمثابة “شريان حياة”التواصل مع الأحباء أو الوصول إلى المعلومات ، وسيلة للتنظيم والدعم – أو إلحاق الضرر – بعضها البعض ، أو ببساطة كوسيلة لتمضية الوقت في الأزمات الإنسانية يتقاطع مع الجهود المبذولة لجعل المساعدات الإنسانية أكثر شمولاً. يجد ذلك ، على الرغم من ما يقرب من عقد من الادعاءات الجريئة بشأن إمكانية دعم وسائل التواصل الاجتماعي ,والعمل الإنساني ، والمشاركة العملية بين الجهات الفاعلة الإنسانية ، في الغالب ، لا تزال مستمرة كتلة البداية. ومع ذلك ، نظرًا للتوسع المطرد في الوصول إلى الإنترنت واستخدام الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم ، من المرجح أن تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا بارزًا بشكل متزايد للأشخاص المتضررين في الحاضر والمستقبل.
لعبت منشورات Facebook التي نشرها المتضررين من زلزال 6 فباير دور مستودعات جماهيرية لـ “المعرفة الجماعية” على طرق ومصادر لنشر المفقودين والبحث عنهم يمكن أن يخدم “تكوين المعنى الجماعي” من خلال التبادلات على وسائل التواصل الاجتماعي دور مهم في مساعدة الناس على الوصول إلى فهم مشترك للأحداث ومع ذلك ، في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن توفر الوصول إلى المعلومات الحيوية ومساحات النقاش…
في حالة الطوارئ إن دور وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للبيانات ومصادر للدعم والمعلومات وللعلاقات الاجتماعية ،وطريقة أداة الإتصال يمكن أن يكون لها آثار كبيرة محتملة على كيفية تقديم المساعدة: كلاهما في شروط المساعدة التي يتم تسليمها إلى أي من السكان ، ومدى استجابتها ومساءلتها الجهات الفاعلة في مجال المساعدة للأشخاص الذين يتلقون خدماتهم.

كل هذه الديناميكيات متأصلة وتتفاعل في أنواع مختلفة من علاقات القوة التي تدعم الأزمة ، سواء عن طريق الاندماج الاجتماعي داخل المتضررين المجتمعات ، وكيف ترتبط هذه المجتمعات بمقدمي المساعدة ، أو من خلال تكوين مختلف الجهات الفاعلة داخل النظام الإنساني.
وبناء على بعض نتائج التحليل على الرسائل الصادرة من وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بزلزال سوريا وتركيا 6 فبراير يمكن أن تعزز الوعي بالأوضاع أثناء الأزمات الإنسانية وأن السرعة التي تنتشر بها المعلومات في وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكارثة يمكن أن تساعد أو تعيق تأثير الاستجابة لحالات الطوارئ والمساعدات ،وهو ما حدث في زلزال سوريا وتركيا الذي يعد من الأزمات الإنسانية المعقدة ، حيث هز الدمار والاضطراب الهائل أماكن عانت ولا يزال أهلها يعانون بالفعل من نقص الموارد والبنية التحتية.حيث لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا حاسمًا في جهود الاستجابة متعددة الأوجه ،وربط الضحايا بعمال الإغاثة والمسؤولين والمنظمات الإنسانية غير الحكومية ،والشهود المعنيين على السبل المناسبة للمساعدة. مما يدل على أن وسائل التواصل الاجتماعي هي منصة مهمة لتنسيق التخفيف من الكوارث في المستقبل.
يؤكد التحليل الذي تم إجراؤه على بيانات وسائل التواصل الاجتماعي من زلزال 6 فبراير أظهرت حول الأفراد المتضررين والبنى التحتية المتضررة تحصل على أقل معدل انتشار بين المجموعات الأخرى بما في ذلك التعاطف والدعم. وهذا يستدعي الحاجة إلى تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي لتسهيل نشر المعلومات عبر الإنترنت أثناء الكارثة. وفي سياق النزوح ، والتهجير يمكن أن تلعب قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على التخلص من المسافة دورًا مهمًا في مساعدة الناس تجاوز الحواجز مثل القيود على الحركة والتهديدات الأمنية وتشتت المجتمعات أثناء قيامهم (بإعادة) بناء شبكاتهم…

● قوة وسائل التواصل الاجتماعي في الاستجابة الإنسانية:
لقد برزت وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة كأداة قوية لرفع مستوى الوعي وتعبئة الموارد أثناء الأزمات الإنسانية. وفي السنوات الأخيرة، شهدنا كيف يمكنها حشد الدعم الدولي لجهود الإغاثة في مواجهة الكوارث الطبيعية، والصراعات، وحالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة. فيما يلي بعض الطرق التي أثرت بها وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي على الاستجابة الإنسانية:
إعداد التقارير في الوقت الفعلي: أثناء الكوارث، تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للأفراد الموجودين على الأرض تقديم تحديثات فورية ومشاركة المعلومات المهمة حول الموقف. يمكن لهذه التقارير في الوقت الفعلي أن توجه منظمات الإغاثة والحكومات في نشر الموارد بشكل أكثر فعالية.
المساعدات الجماعية: مكنت منصات وسائل التواصل الاجتماعي من إنشاء حملات تمويل جماعي وحملات تبرع، مما يسهل على الناس المساهمة في القضايا الإنسانية. وقد ساعدت هذه الحملات في جمع أموال كبيرة للمناطق المنكوبة.
ربط المجتمعات: تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على ربط السكان المتضررين بمنظمات الإغاثة، مما يسمح لهم بطلب المساعدة وتلقي معلومات مهمة حول الموارد المتاحة.
المناصرة والتوعية: إن الطبيعة الفيروسية لوسائل التواصل الاجتماعي تجعلها أداة قيمة لرفع مستوى الوعي حول الأزمات الإنسانية، ودفع الحكومات والمؤسسات إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومحاسبتها.

ومع ذلك، من المهم أن ندرك أنه على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر العديد من المزايا، إلا أنها تمثل أيضًا العديد من التحديات والمزالق المحتملة في الاستجابة الإنسانية.
لا يمكن إنكار تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الاستجابة الإنسانية، ولكنها سلاح ذو حدين يتطلب التعامل معه بعناية. إن القدرة على الاستفادة من نقاط قوتها مع تخفيف نقاط ضعفها أمر بالغ الأهمية.
لا يمكن الاستهانة بدور وسائل التواصل الاجتماعي في الاستجابة الإنسانية. لقد أصبحت أداة قوية لرفع مستوى الوعي وتنسيق جهود الإغاثة وتقديم المساعدات للمحتاجين. تتيح منصات مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام للمؤسسات نشر المعلومات بسرعة، مما يمكنها من التواصل مع كل من السكان المحليين والجمهور العالمي.ومن شأن هذه الرؤية المتزايدة أن تولد الدعم والتمويل الحاسمين.

● مؤشرات تثبت الدور الحقيقي:
بالغوص في الاحداث وتحليل البيانات سنستكشف المؤشرات والإحصائيات التي تسلط الضوء على الدور المتطور لوسائل التواصل الاجتماعي في الاستجابة الإنسانية

  • النشر السريع للمعلومات: لقد غيرت وسائل التواصل الاجتماعي سرعة انتقال المعلومات أثناء الأزمات. وفي عام 2010، أثناء زلزال هايتي، لعب تويتر دورًا محوريًا. على سبيل المثال، سهّل الوسم #Haiti التحديثات في الوقت الفعلي، مما مكّن منظمات الإغاثة من تقييم الوضع بسرعة والاستجابة وفقًا لذلك. ومنذ ذلك الحين، أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأزمات الإنسانية أكثر انتشارًا. وفقًا للإحصاءات، خلال الكوارث الطبيعية الأخيرة مثل الأعاصير وحرائق الغابات، لجأ ما يقرب من 76% من الأفراد المتضررين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على التحديثات والمساعدة.
  • التعهيد الجماعي وجمع التبرعات: توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي منصة فريدة من نوعها للتعهيد الجماعي للأموال من أجل الإغاثة في حالات الكوارث والأسباب الإنسانية. سمحت منصات مثل GoFundMe وKickstarter وFacebook لجمع التبرعات للأفراد والمنظمات بجمع ملايين الدولارات لمبادرات مختلفة. في عام 2021 وحده، تم جمع أكثر من 2 مليار دولار على GoFundMe لأسباب إنسانية واجتماعية مختلفة، وجاء جزء كبير من هذه المساهمات من المشاركات والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • رسم خرائط الأزمات والوعي الظرفي: أدى استخدام البيانات الجغرافية المكانية وأدوات رسم الخرائط المدمجة مع وسائل التواصل الاجتماعي إلى إحداث ثورة في الاستجابة للأزمات. تستخدم منظمات مثل Ushahidi وMapAction منشورات وصور ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء خرائط في الوقت الفعلي، مما يوفر وعيًا ظرفيًا للمستجيبين وصناع القرار. خلال جائحة كوفيد-19 في عام 2020، على سبيل المثال، لعب تصور بيانات وسائل التواصل الاجتماعي دورًا حاسمًا في تتبع انتشار الفيروس وفهم المشاعر العامة.
  • تضخيم حقوق الإنسان والدعوة: تعد وسائل التواصل الاجتماعي منصة قوية لرفع مستوى الوعي بانتهاكات حقوق الإنسان والدعوة إلى التغيير. وقد اكتسبت حركات مثل #BlackLivesMatter و#MeToo اهتمامًا ودعمًا دوليًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وفي عام 2022، أشار تقرير إلى أن 70% من الأفراد يعتقدون أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير على الدفاع عن حقوق الإنسان، ويشعر 63% أنها تساعد في مساءلة الحكومات والمنظمات عن أفعالها.
  • إشراك المجتمعات وبناء القدرة على الصمود: في القطاع الإنساني، يعد إشراك المجتمعات وبناء القدرة على الصمود أمرًا بالغ الأهمية. توفر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للمجتمعات للتواصل مع بعضها البعض ومع منظمات الإغاثة. تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 60% من المنظمات الإنسانية تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بنشاط للمشاركة المجتمعية وبناء القدرات المحلية. وقد أدت هذه الجهود إلى تحسين الاستعداد والاستجابة للكوارث في العديد من المناطق.وتوضح المؤشرات والإحصاءات المذكورة هنا كيف أعادت هذه المنصات تشكيل الطريقة التي نستجيب بها للأزمات، وجمع الأموال، وبناء الوعي، والتفاعل مع المجتمعات المتضررة. وبينما نمضي قدمًا، من الضروري أن تقوم المنظمات الإنسانية والحكومات والأفراد بتسخير قوة وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مسؤول، وضمان استمرارها في كونها قوة من أجل الخير في أوقات الحاجة. تؤكد البيانات والاتجاهات التي تمت مناقشتها هنا على الدور المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل عالم أكثر ارتباطًا واستجابة في مواجهة التحديات الإنسانية.
    لقد أثبتت طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الفعلي أنها لا تقدر بثمن أثناء الكوارث الطبيعية والصراعات وأزمات الصحة العامة. فهو يمكّن الأفراد المتضررين من طلب المساعدة ومشاركة تجاربهم مع العالم. يمكن للمنظمات الإنسانية أن تحدد بسرعة الاحتياجات الناشئة، وتعبئة الموارد، والاستجابة للحالات العاجلة. في جوهرها، أدت وسائل التواصل الاجتماعي إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على القطاع الإنساني، مما أعطى صوتًا لمن لا صوت لهم وجعل الاستجابة الإنسانية أكثر شفافية وخضوعًا للمساءلة.
    ومع ذلك، فإن فوائد وسائل التواصل الاجتماعي تقترن بالتحديات التي يجب على المستجيبين الإنسانيين التغلب عليها.

في الختام، لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أعادت تشكيل مشهد الاستجابة الإنسانية.من خلال قدرتها على الاتصال والإعلام والتعبئة فهي قوة جبارة من أجل الخير يجب أن يحتضن القطاع الإنساني العصر الرقمي مع التمسك بمبادئه الأساسية المتمثلة في الإنسانية وعدم التحيز والحياد والاستقلال، مما يضمن أن يكون تأثير وسائل التواصل الاجتماعي قوة إيجابية في السعي لتخفيف المعاناة الإنسانية…

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button