أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة العالم تنظم برنامج للتوعية الدينية لأبناء الجالية في رمضان

افتتحت ندوة دولية اليوم الأربعاء تحت عنوان “التغيرات المناخية، ندرة المياه، والسياسات العمومية الصحية في المغرب وإفريقيا: رؤى متقاطعة”، بمكناس، بمبادرة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.

ويلتئم خلال هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع جهتي فاس – مكناس، ودرعة – تافيلالت، عدد من صناع القرار السياسي والاقتصادي وباحثون من مختلف الآفاق، لمناقشة آثار التغيرات المناخية على مختلف السياسات العمومية، لاسيما المرتبطة بالصحة والموارد المائية بالمغرب وإفريقيا.

 أعلنت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج عن تنظيم برنامج للتوعية الدينية لفائدة أبناء الجالية بمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1444ه/ 2023 م، حيث سيتم إيفاد بعثة من 144 واعظا ومقرئا إلى كل من ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا والسويد وسويسرا والنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

 أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، محادثات مع رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس.

وتندرج هذه المحادثات في إطار زيارة العمل التي يقوم بها رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري إلى المغرب.

أكد الصحفي والكاتب الفرنسي السويسري، آلان جوردان، مؤلف كتاب “قضية بيغاسوس، خبايا حرب معلوماتية”، الذي صدر في أوائل مارس، أن وراء ما يسمى بـ “قضية بيغاسوس” تختبئ كيانات تسعى لزعزعة استقرار المغرب.

وفي مقابلة نشرها موقع (موند أفريك) قال “إنني أؤكد فقط على الدور الغامض لبعض المنظمات غير الحكومية التي هي في الواقع جنود حرب اقتصادية عالمية، بعيدة عن مبدأ الاستقلالية”.

وأكد أنه لا يوجد دليل على أن المغرب قد استعان بخدمات الشركة التي تسوق برنامج بيغاسوس، كما ان رونيا ساندويك، مسؤولة الأمن المعلوماتي السابقة في صحيفة (نيويورك تايمز)، وجدت أنه ” لا أحد يعرف ،حتى الآن، من أين جاءت القائمة التي تم من خلالها تلفيق فضيحة مشروع بيغاسوس من جميع الجهات لمهاجمة المغرب، على وجه الخصوص “.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button